الشريط الإخباري

المركز الوطني للمتميزين يصدر شروط الانتساب وأسس القبول فيه للحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لعام 2015

دمشق-سانا

أصدر المركز الوطني للمتميزين اليوم شروط الانتساب وأسس القبول فيه للحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2015  .

وبين المركز في تعميم تلقت سانا نسخة منه اليوم ان طلبات الترشيح للدراسة في المركز تقبل بعد صدور نتائج شهادة التعليم الأساسي وحصول الطلاب على الأوراق الثبوتية المطلوبة ولغاية يوم الخميس 6 آب 2015  .

وتتضمن شروط الانتساب أن يكون الطلاب الحاصلون على شهادة التعليم الأساسي ضمن دورة 2015 بمعدل لا يقل عن 80 بالمئة أي 2480 درجة وأن يكون معدل مجموع درجاتهم في مادتي الرياضيات والعلوم العامة 85 بالمئة أي 850 درجة من مجموع المادتين وألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم  16 عاما.

ويخضع الطالب الذي يقبل طلب انتسابه إلى اختبارات القبول على ثلاث مراحل تبدأ أولاها يوم الأحد 16 آب القادم الساعة الحادية عشرة صباحا ولمدة ساعتين وتكون حول “اختبارات القدرات العقلية والمدرسية” ويجري هذا الاختبار محليا في مديريات التربية وتعد أسئلة الاختبارات في الإدارة المركزية وتكون موحدة ومؤتمتة ويجري تصحيحها في الوزارة.

كما تتضمن اختبارات القبول للمرحلة الثانية التي تبدأ الإثنين 24 أب القادم الساعة الحادية عشرة صباحا لمدة ساعتين “اختبارات الذكاءات المتعددة” وستجري في مركزين الأول في دمشق والثاني في المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية بإشراف مندوبين من الوزارة والمركز.

وتتضمن المرحلة الثالثة من اختبارات القبول التي تبدأ الإثنين 31 من الشهر نفسه مقابلات في المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين وتجريها لجنة مختصة من المركز وخبراء من خارجه ويعتبر الطالب مقبولا إذا اجتاز المراحل الثلاث بنجاح.

وتعلن أسماء الطلبة المقبولين وفق طاقة الاستيعاب المقررة وتصدر أسماؤهم بقرار من وزير التربية وتنشر على الموقع الرسمي لوزارة التربية وعلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للمتميزين.

ويهدف المركز الوطني للمتميزين الذي أحدث عام 2008 إلى صناعة ثروة وطنية مبدعة تسهم في تحقيق التنمية على المستويات كافة وتوفير البيئة التعليمية والنفسية والمادية والتربوية التي تمكن من التعلم الفعال وتنمية المهارات في المجالات المعرفية والبحثية.

ويقع المركز في جامعة تشرين باللاذقية وقد روعي في بنائه توفير الأقسام التعليمية والإدارية والمخابر وأقسام الأنشطة الفنية والمعلوماتية وقاعات الأنشطة متعددة الأغراض والمكتبات ومصادر التعلم كما تم تجهيز مبنى خاص لإقامة الطلبة وخدماتهم الإعاشية والصحية والمرافق الملحقة بها ضمن المدينة الجامعية في جامعة تشرين.

وتخرج من المركز الذي تمتد فترة الدراسة فيه لثلاث سنوات بعد شهادة التعليم الأساسي أربع دفعات من الطلاب ويتقاضى الطالب خلال دراسته في المركز تعويضا شهريا مقداره 5000 ليرة إضافة لتوفير السكن والخدمات الحياتية والصحية لمن يرغب في الإقامة داخله.