تناول خبز النخالة بكثرة يسبب فقر الدم وسوء امتصاص مؤقتا

اللاذقية- سانا

يفضل الكثير من الأشخاص ولا سيما السيدات تناول خبز النخالة لمكافحة الإمساك والسكري والحصول على وزن مناسب فيما يحذر خبراء التغذية من أن تناوله بكثرة قد يسبب فقر دم حديدي وسوء امتصاص مؤقتا.

وتوضح خبيرة التغذية الدكتورة زهوات المنلا أن الحبوب الكاملة كحبة القمح أو الشعير والرز الكامل تحتوي على النشاء والنخالة الألياف بنسبة ثلثين إلى ثلث ما يجعلها تمر بهدوء عبر الأمعاء جارفة معها الفضلات بسرعة تتناسب مع قدرة زغيبات الامتصاص بالكولون على امتصاص الكالسيوم والحديد وبقية المعادن الموجودة بالطعام.

وتضيف الدكتورة زهوات إنه في حال غير الإنسان النسبة وجعل النخالة أكثر من النشاء يؤدي ذلك لجرف سريع للفضلات ومرور الطعام بشكل أسرع من امتصاص الأمعاء للمعادن ما يسبب مع مرور الأيام ترقق عظام وفقر حديد إضافة لقدرة النخالة على الجرف الذي يؤثر على حساسية روؤؤس زغيبات الامتصاص ما قد يعرض الجسم لسوء امتصاص مؤقت.

وتحذر خبيرة التغذية في مجال آخر من تناول السكر بكثرة كونه يزيد خطورة الإصابة بترقق العظام ناصحة كل من يشكو آلاما عظمية بعد تناوله الكثير من الحلويات والعصائر الحلوة إيقاف السكر والحلويات لمدة ثلاثة أسابيع وتناول ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم المملح إضافة للوز النيئء يوميا والمشي مع التعرض للشمس نصف ساعة على الأقل ويفضل قبل الغروب.

وتوصي خبيرة التغذية بتناول الخضار ولا سيما الورقيات ذات اللون الأخضر لغناها بالحديد والمعادن والفيتامينات وكونها ذات قدرة تنظيفية عالية لرائحة الفم والأسنان والأمعاء فالكلوروفيل مادة معقمة ومنظفة وقاتلة للجراثيم إضافة لقدرتها على تنظيف بطانة الشرايين وتقوية القلب.

وتنبه الدكتور المنلا إلى أن نقص اللون الأخضر من الغذاء يزيد من التوتر والاكتئاب وعدم القدرة على التواصل وفهم ومحبة الآخر.

صفاء علي