الشريط الإخباري

نائب عن حزب العدالة والتنمية يستقيل: الحزب فتح الأبواب أمام تقسيم تركيا

أنقرة-سانا

أعلن النائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية أحمد كوتلامش توركيش استقالته من الحزب الحاكم قبل أيام من الانتخابات البرلمانية المقررة في 7 حزيران المقبل.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن توركيش قوله بعد تقديم استقالته يوم أمس “إن البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية مسح كلمة تركي من دستور الجمهورية التركية وهذا يفتح الأبواب على مصراعيها للوقوع في فخ تقسيم البلد القائم منذ 92 عاما وإعلان حكم ذاتي في جزء منه أو التحول إلى دولة فيدرالية”.

وباستقالة توركيش ينخفض عدد نواب حزب العدالة والتنمية داخل البرلمان إلى 311 نائبا.

من جهة أخرى قررت الكاتبة والإعلامية أصلي أيدن طاشباش الاستقالة من صحيفة ميلليت التابعة لمجموعة دمير أوران الإعلامية الخاضعة لسيطرة رجب أردوغان وحزبه.

وبررت أيدن طاشباش الاستقالة باستهداف نظام أردوغان وسائل الإعلام قبل إجراء الانتخابات التشريعية وخاصة استهداف مجموعة دوغان الإعلامية وقالت “إننا سنستيقظ على دولة أكثر توازنا وطبيعية في الثامن من حزيران المقبل”.

وأضافت أيدن طاشباش “لقد قيل الكثير بخصوص حرية التعبير عن الرأي والسياسات المتبعة تجاه وسائل الإعلام في تركيا ولا داعي لأن أذكر الأفكار والآراء نفسها وأنا أرجو من كل مسؤولي الحكومة وخاصة من يجلس حاليا على كرسي الرئاسة أن يستخدموا أساليب أكثر ليونة واضعين في اعتبارهم هيبة تركيا وسمعتها وعدم الدخول في مهاترات مع وسائل الإعلام”.

وكانت وسائل إعلام تركية كشفت قبل فترة عن نوايا أردوغان الاستحواذ على مجموعة دوغان الإعلامية في حال فوزه في الانتخابات القادمة بينما كان رئيس المجموعة إيدين أعلن تعرضه للتهديد بالسلاح من أجل الخضوع لأوامر أردوغان.

انظر ايضاً

صحيفة تركية: الشباب غارقون بدوامة البطالة جراء سياسات أردوغان الفاشلة

أنقرة-سانا أكدت صحيفة زمان التركية أن سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الداخلية والاقتصادية …