الشريط الإخباري

دبلوماسي تشيكي: أردوغان يحكم من قصره الجديد وكأنه سلطان عثماني

براغ-سانا

أكد السفير التشيكي السابق لدى تركيا توماش لانييه أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان استحوذ على سلطات كثيرة بحيث أصبح يحكم من قصره الجديد وكأنه “سلطان عثماني”.

وقال لانييه في مقال نشره اليوم موقع اكتوالني الالكتروني التشيكي أن أردوغان قام عبر “محاكمات مصطنعة” بتصفية حساباته مع الجيش التركي وعوض عنه بجهازي المخابرات والشرطة اللذين يخضعان له الآن بشكل كامل كما وضع يده على القضاء التركي واستبعد كل حلفائه السابقين.

ولفت لانييه إلى فضائح الفساد الكبيرة التي طالت زعامات حزب العدالة والتنمية ومقربين من اردوغان نفسه مشددا على أن “الانتخابات البرلمانية القادمة هي الشيء الوحيد الذي يمكن له أن ينقذ تركيا من الديكتاتورية غير المحدودة لأردوغان”.

وبين لانييه أن الأجواء السائدة في تركيا تشير إلى أن أردوغان وحزبه لن يتمكنا من الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة لإجراء التغييرات الدستورية التي يحاول الحصول عليها فيما يخص تحويل النظام في تركيا إلى نظام رئاسي وخصوصا في ظل وجود أحزاب قوية ستفرض نفسها في الانتخابات كحزبي “الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي”.

وأوضح لانييه أن المفارقة القائمة في تركيا تكمن في أن حزب العدالة والتنمية يقدم نفسه على أنه حزب “المظلومين والمستضعفين” فيما نراه يسعى للهيمنة على كل شيء في هذا البلد معتبرا ان انتخابات السابع من حزيران المقبل يمكن لها أن تعيق الطموحات الديكتاتورية لاردوغان وتوقف محاولاته لفرض أفكاره على المجتمع التركي.

وكشفت آخر استطلاعات للرأى قبيل الانتخابات البرلمانية التي ستجري في السابع من الشهر القادم أن حزب رئيس النظام رجب طيب أردوغان العدالة والتنمية سيخسر الأغلبية التى تخوله تشكيل حكومة بمفرده.

انظر ايضاً

الأتراك يقضون على أحلام أردوغان بتغيير الدستور على مقاسه ويحرمون حزبه من تشكيل حكومة بمفرده

أنقرة – سانا قضى الشعب التركي على أحلام رجب أردوغان بتغيير الدستور على مقاسه وقلب …