إيران واليونان تدعوان المجتمع الدولي للجدية في التصدي للإرهاب المتنامي

أثينا-سانا

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الدول الداعية للسلام والعدالة في العالم الى مكافحة تنظيم داعش الإرهابي “بصورة جدية”.

وحذر ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس في أثينا وفقا لما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا من خطر تنظيم داعش والجرائم التي يرتكبها في المنطقة على سائر نقاط العالم.

وحول المفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد قال ظريف “لو التزم الطرف الآخر باتفاق لوزان فإن إمكانية الوصول إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني السلمي متوافرة” مشددا على أن الشعب الايراني لن يرضخ أبدا لاطماع ومطالب الآخرين المبالغ بها.

وأكد ظريف أن الشعب الايراني لن يتنازل عن حقه المشروع في المجال النووي معربا عن أمله بأن يعمل الطرف الآخر عبر التزامه باتفاق لوزان على توفير الأرضية للوصول إلى حل عادل للملف النووي الايراني.

بدوره أعرب وزير الخارجية اليوناني كوتزياس عن قلقه إزاء تصاعد ممارسات تنظيم داعش الإرهابي داعيا المجتمع الدولي إلى عدم التزام الصمت تجاه جرائم التنظيم الوحشية.

وأكد كوتزياس أن طهران واثينا “تحملان رؤى مشتركة “تجاه خطر التنظيم الإرهابي في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا مشددا على التصدي بصورة جادة لظاهرة الإرهاب وجذورها.

ونوه كوتزياس بدور إيران المهم والاستراتيجي في المنطقة والعالم مؤكدا أنها دولة قوية وتلعب الآن دورا ايجابيا ومهما جدا في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

ودعا كوتزياس إلى تطوير التعاون الشامل مع إيران خاصة في مجالات الطاقة والنقل البحري وتطوير السياحة والصناعة والتكنولوجيا معلنا انطلاق رحلات جوية مباشرة بين طهران واثينا قريبا.

وكان وزيرا الخارجية الايراني واليوناني اكدا خلال مباحثاتهما أمس عزم بلديهما الجاد على التصدي للإرهاب والتطرف وشددا على ضرورة التصدى بإرادة وعزم أكثر جدية للتهديد الإرهابي المتنامي في مختلف المناطق.