الشريط الإخباري

كيليتشدار أوغلو: حكومة أردوغان تتحمل بشكل مباشر المسؤولية عن دماء كل السوريين

أنقرة -سانا

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن حكومة حزب العدالة والتنمية مسوءولة بشكل مباشر عن دماء كل السوريين الذين راحوا ضحية الأزمة هناك وأن العالم بأكمله يعرف هذه الحقيقة.

وقال كيليتشدار أوغلو في مقابلة مع قناة “إن تي في” الإخبارية “إن الحكومة التركية تتحالف مع قطر والسعودية من أجل تدمير سورية وقتل الشعب السوري عبر دعم الجماعات الإرهابية وهم يفعلون ذلك انطلاقا من دوافع وسياسات طائفية خطيرة”.

وتعهد كيليتشدار أوغلو في حال فوز حزبه بالانتخابات النيابية بتغيير السياسة الخارجية التركية بأكملها ليس فقط تجاه سورية بل في المنطقة عموما وبوقف كل انواع الدعم للجماعات الإرهابية في سورية وعدم السماح لها بالتحرك عبر الحدود.

وقال كيليتشدار أوغلو “سنسعى لحل الأزمة في سورية بأسرع ما يمكن من خلال الدعوة لعقد مؤتمر دولي بمشاركة إيران وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكل الأطراف السورية كما سنعمل في حال فوزنا على إعادة كل النازحين السوريين الموجودين في تركيا الى بلادهم بعد تحقيق السلام والأمن والاستقرار هناك”.

وردا على سؤال حول إمكانية تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية بعد الانتخابات قال كيليتشدار أوغلو “لا يمكن أن نجتمع مع الذين مارسوا الفساد وحزب العدالة والتنمية يتسم بالفساد والإسراف والحكومة التي يديرها قامت بإغلاق جميع ملفات الفساد”.

وكان استطلاع للرأي أجرته مؤسسة الابحاث التركية أظهر اليوم أن حزب العدالة والتنمية سيخسر الأغلبية التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده في الانتخابات المزمعة في السابع من شهر حزيران القادم وسيحصل على 3ر39 بالمئة من الأصوات فقط.

دميرطاش: سنحاسب أردوغان وداود أوغلو على كل أفعالهما في سورية

وأكد رئيس حزب الشعوب الديمقراطية التركي/صلاح الدين دميرطاش/ ان رئيس النظام التركي/رجب اردوغان/ورئيس وزرائه /احمد داود اوغلو/ سيحاسبان على كل افعالهما في سورية وفي مقدمة ذلك قضية شاحنات جهاز المخابرات التركية التي كانت تنقل الأسلحة والمعدات العسكرية الى التنظيمات الإرهابية بداية العام الماضي.

وقال دميرطاش خلال تجمع انتخابي في مدينة أنطاكية اليوم “سيتم بعد سقوط حكومة حزب العدالة والتنمية إغلاق الحدود امام التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم/داعش/ وإيقاف كل انواع الدعم العسكري واللوجستي لهذه التنظيمات والقضاء عليها والعمل على تحقيق الامن والاستقرار في سورية بمشاركة كل الأطراف وفي مقدمتها الحكومة السورية”.

وأشار دميرطاش الى انه لولا دعم حكومة حزب العدالة والتنمية للتنظيمات الإرهابية في سورية لما وصلت الامور في سورية الى ما وصلت إليه من “دمار وقتل” لأبناء الشعب السوري.

وأعرب دميرطاش عن قلقه من “المغامرات الخطيرة” التي قد يلجأ اليها اردوغان في حال هزيمة حزب العدالة والتنمية في انتخابات حزيران المقبل وذلك للتغطية على أسراره وأسرار التدخل السافر والخطير في سورية من خلال التنظيمات الإرهابية.

وكانت صحيفة/ايدينليك/التركية أشارت مؤخرا الى تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية رصدتها قيادة الدرك التركية كشفت تورط جهاز المخابرات التركى بتجارة السلاح وارساله الى سورية كما ان حكومة حزب العدالة والتنمية حولت اراضي تركيا لمعسكرات تدريب لارهابيى /داعش/ وقدمت العلاج للارهابيين المصابين في مشافيها.

خبير أمني تركي: عقوبة الانضمام إلى تنظيم “داعش” هي 183 ليرة فقط في تركيا

في سياق آخر استغرب الخبير الأمني التركي نهاد علي أوزجان أن تكون عقوبة الانضمام إلى تنظيم إرهابي مثل “داعش” هي 183 ليرة تركية فقط.

وقال أوزجان في مقابلة مع تلفزيون الجزيرة التركي “إن القوانين التركية تنص على تغريم المواطنين الأتراك الذين يعبرون الحدود بطرق غير شرعية بـ 183 ليرة تركية فقط وبالتالي هم يستطيعون الذهاب أينما أرادوا بعد دفع الغرامة المالية”.

وأوضح أوزجان أن إغلاق الحدود التركية أمام تنظيم “داعش” الإرهابي لن يحقق الأمن دون تعديل القوانين التي تنظر إلى الانضمام لتنظيم إرهابي على أنه جريمة عادية بسيطة.