الشريط الإخباري

تضم نحو5300 عنوان.. مكتبةالكترونية بكلية الهندسة المعمارية بدمشق

دمشق -سانا

وضعت كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق اليوم مكتبة الكترونية جديدة بخدمة الطلاب بعد إعادة فهرسة وأرشفة محتوياتها إلكترونيا وذلك بجهود تطوعية من طلاب السنة الرابعة في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق. وتضم المكتبة نحو 5300 عنوان اغلبها باللغة الانكليزية ودوريات عربية وأجنبية تختص بمجالات الهندسة المعمارية وكتبا في مختلف التخصصات العلمية والمعرفية والثقافية إضافة إلى 500 رسالة ماجستير ودكتوراه.
وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي في تصريح للصحفيين عقب اطلاق الخدمة أن جامعة دمشق تسعى لمواكبة الثورة التكنولوجية المتسارعة من خلال تبنيها نظاما جديدا للمكتبات والانتقال بها من المكتبة التقليدية إلى الالكترونية تقدم لمستخدميها خدمات كثيرة من أهمها توفير مساحة لتبادل المعرفة وللتفاعل والتواصل المباشر.

ولفت الكردي إلى أن الجامعة تسعى لتعميم هذه التجربة على باقي المكتبات وفق آليات جديدة تغير من دورها في تطبيق أنظمة الإعارة والفهرسة وبناء المجموعات بما يسهم في إيصال المصادر والمعلومات إلى المستفيد.3

من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور يسار عابدين أن أتمتة مكتبة كلية الهندسة المعمارية استغرقت عاما كاملا عبر تضافر جهود قسم المكتبات والمعلومات “لتثبت التجربة تكامل وغنى جامعة دمشق” بكلياتها وأقسامها وكوادرها وطلابها. وأشار عابدين إلى أن افتتاح المكتبة دعوة للمشاركة في العمل التطوعي والتميز والتفاعل مع المجتمع مؤكدا سعي الكلية باستمرار إلى الارتقاء بمستوى مشاريعها العلمية والثقافية بمساهمة طاقات الجامعة الشبابية.

بدوره أوضح رئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق الدكتور هيثم محمود أن طلاب القسم عملوا على إحياء مكتبة كلية الهندسة المعمارية بشكل الكتروني وأتمتتها آليا من خلال نظام “كوها” وتجهيزها بأسلوب علمي وأكاديمي عن طريق حصر مصادر المعلومات وتصنيفها وفهرستها لتكون أنموذجا ضمن سلسلة مشاريع لأتمتة مكتبات جامعة دمشق.

وبين عدد من الطلاب المتطوعين أن غايتهم تسهيل البحث عن الكتب المطلوبة من الطلاب والباحثين عبر إدخال تقنيات حديثة على المكتبة وأتمتة مصادرها من خلال نظام آلي متكامل هو نظام كوها بما يسهم في حفظ الكتب واسترجاعها بسرعة ودقة عالية.2

وعلى هامش إطلاق العمل بالمكتبة تم توزيع شهادة خبرة للطلاب المتطوعين الذين نفذوا أعمال الأرشفة والتصنيف وشهادات تقدير للمشرفين على إنجاز المكتبة في قسم المكتبات والمعلومات لجهودهم المبذولة في إنجاح هذا العمل.

وتضمنت الفعالية التي حضرها عدد من عمداء الكليات والطلبة عرض فيلم عن أعمال التصنيف والفهرسة والتجديد التي قام بها الطلاب في إنجاز المكتبة. يذكر أن المعهد العالي للغات بجامعة دمشق أطلق في نيسان الماضي مكتبة الكترونية تضم نحو 5800 عنوان متنوع بجهود تطوعية من طلاب السنة الرابعة في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق كما افتتحت في المركز الثقافي بفرع حزب البعث العربي الاشتراكي بجامعة دمشق في 17 أيار الجاري مكتبة الكترونية تضم نحو 5000 عنوان في مختلف التخصصات العلمية والمعرفية والثقافية وتقدم خدماتها المتنوعة للعاملين والطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.