الشريط الإخباري

عبادة آلهة الخصوبة في الشرق القديم.. محاضرة للدكتور عيد مرعي بالمتحف الوطني

دمشق-سانا

تناول الدكتور عيد مرعي في محاضرته بعنوان “عبادة آلهة الخصوبة في الشرق القديم” ظهور عبادة الخصوبة في منطقة الشرق العربي القديم التي انطلقت من تأمل الإنسان بمظاهر الطبيعة وتقديسها منذ ما يعرف بالإلهة الأم في عصور ما قبل التاريخ مروراً بآلهة الخصوبة.

2

وبين مرعي في محاضرته التي ألقاها اليوم في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق ضمن منتدى كنوز التراث السوري الذي تقيمه المديرية العامة للآثار والمتاحف ان الهة الخصوبة في الشرق القديم تجلت بمسميات عديدة فعرفت في بلاد الرافدين بأسماء تموز وعشتار وإنكي وأدد وفي سورية بعل وهدد وداجان وبعل سامين وعنات وعشتار وأدونيس وفي الأناضول تيليبينو وشاوشكا وتارو وفي إيران أناهيتا و في مصر أوزيريس وإيزيس.

3

واستعرض عيد أعياد الخصوبة في التاريخ القديم ومنها عيد رأس السنة الجديدة وهو مع بداية فصل الربيع والذي كان يمثل تجدد الحياة في الطبيعة مع عودة إله الخصب تموز وبعل من العالم السفلي.

وسبق المحاضرة عرض قدمه الدكتور محمود حمود مدير آثار ريف دمشق تضمن صورا لعدد من الأديرة والكنائس الأثرية في محافظة ريف دمشق التي كان أغلبها معابد وثنية ثم تحولت مع دخول المسيحية إلى أديرة وكنائس ومنها دير الشيروبيم ودير مار توما في صيدنايا وكاتدرائية هيلانة وقسطنطين في يبرود وغيرها.

وأقيم على هامش المنتدى معرض صور ضم لوحات ضوئية للأديرة الأثرية في محافظة ريف دمشق ومعرضا لكتب الآثار والتراث تناول العديد من العناوين.

شذى حمود

انظر ايضاً

استقبال الدكتور عيد مرعي عضواً جديداً في مجمع اللغة العربية بدمشق

دمشق-سانا أقام مجمع اللغة العربية بدمشق صباح اليوم حفل استقبال للعضو الجديد الدكتور عيد مرعي