الشريط الإخباري

اشتباكات بين الجيش اليمني وقوات نظام آل سعود عند محافظة حجة اليمنية

صنعاء-سانا

تواصلت المواجهات والاشتباكات الليلة الماضية بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية والقبائل من جهة وقوات حرس حدود نظام آل سعود من جهة أخرى أمس في منطقة حرض التابعة لمحافظة حجة شمال اليمن فيما عاود طيران نظام آل سعود غاراته على المباني والأحياء السكنية في العاصمة صنعاء حيث تتصدى الدفاعات الجوية اليمنية لها.

وذكرت وكالة الخبر اليمنية للانباء أن طيران العدوان السعودي شن غارتين جويتين على مديرية حي السبعين بأمانة العاصمة ما أدى إلى تضرر مبنى صحيفة /اليمن اليوم/ وعدد من المنازل كما استهدف منزل السفير أحمد علي عبد الله صالح في الحي.

فيما تصدت قوات الجيش اليمني لقصف طيران نظام آل سعود في عدة مناطق محيطة بمدينة حرض وقصفت مسنودة باللجان الشعبية عدة مواقع سعودية بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا.
وكشفت المصادر اليمنية ان القصف اليمني طال مناطق الشمهانية وعنطوطة والحضرور والموسم السعودية.

بدوره قال مصدر أمني يمني ان.. طيران العدوان السعودي شن عدة غارات على منطقتي العريش وجعولة بمحافظة عدن و4 غارات على منطقة بلة بمحافظة لحج وعدد من المنازل وشن ايضا 7 غارات أخرى على مديرية /ضحيان/ وجدد استهدافه لروضة الشهداء في منطقة /المرازم/ للمرة الخامسة بمحافظة صعدة لافتا ان العدوان السعودي استخدم المدفعية مستهدفا مبنى الجمارك في منطقة /حرض/ بمحافظة حجة.

وذكرت مصادر قبلية خاصة في الجبهة الشمالية بان الجيش اليمني واللجان الشعبية قصفوا امس مواقع عسكرية تابعة لقوات نظام ال سعود في جبال الدود والدخان والجابري والخوبة بالإضافة إلى استهداف محطة الكهرباء في عمق جيزان بعدد من الصواريخ طويلة المدى من نوع غراد المتطورة.

من جهة أخرى تحدثت مصادر اعلامية يمنية عن مواجهة قوات من الجيش اليمني بمساندة جماعة انصار الله “للميليشيات الارهابية المسلحة التابعة للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي مسنودين بقبليين في مداخل مدينة عتق في شبوة شرق اليمن”.

ونقلت وكالة /خبر/ اليمنية للأنباء عن مصادر يمنية محلية قولها.. “إن مواجهات عنيفة دارت في منطقتي مفرق الصعيد وصدر باراس استخدمت فيها الاسلحة الثقيلة والمتوسطة ما ادى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى من الجانبين” مشيرة إلى أن ميليشيات هادي الارهابية المسنودة بقبليين فتحت جبهة للمعارك في اتجاه منطقة النقبة في محاولة للالتفاف على قوات الجيش اليمني المسنودة بمسلحين من انصار الله.

وفي السياق ذاته تمكنت قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من تطهير منطقة جولة المرور والأحياء المحيطة بها والجامعة الوطنية والمناطق المحيطة بها من عناصر تنظيم القاعدة الارهابي وميليشيا الاصلاح.

وقال مصدر عسكري يمني.. “إن الجيش واللجان الشعبية يقومون الآن بتأمين تلك المناطق ويضيقون الخناق على عناصر القاعدة وميليشيا الاصلاح في أحياء مستشفى الثورة والجمهوري والروضة ومحيط محطة كهرباء عصيفرة وجبل جرة” مشيرا إلى أن عناصر القاعدة وميليشيا الاصلاح الارهابيين قصفوا أحياء المجلية ومحيط مدرسة أروى بالمدفعية من مناطق الروضة ومرتفع مستشفى الثورة ما أدى إلى وفاة امرأة وابنتها وإصابة آخرين.

يشار الى ان العدوان الذى يقوده نظام ال سعود ضد اليمن المستمر منذ /26/ اذار الماضي ادى الى مقتل عدد كبير من اليمنيين معظمهم من النساء والاطفال والحق اضرارا كبيرة بالبنى التحتية والمنشات الحيوية والخدمية والمباني والاحياء السكنية وشرد آلاف العائلات من منازلها.

هيئة الآثار والمتاحف اليمنية: قصف آل سعود لقلعة باجل يكشف عن حقد سافر لتدمير الموروث الثقافي اليمني

من جانبها أدانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية استهداف طيران نظام آل سعود لقلعة باجل التاريخية والأثرية الشهيرة بمحافظة الحديدة اليمنية أمس الأول والذي أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من القلعة في تحد للنداء العالمي لمنظمة اليونسكو بتجنيب التراث الإنساني في اليمن أي اعتداء.

وقال بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء اليمنية /سبا/.. ان “هذا الاعتداء إمعان في انتهاك كافة الأعراف والمواثيق والمعاهدات وهو ما يكشف أيضا عن حقد سافر من قبل نظام آل سعود لتدمير الموروث الثقافي اليمني ضمن اعتداءات متواصلة كان آخرها استهداف متحف ذمار الإقليمي”.

وكان طيران نظام آل سعود شن أمس الأول عدة غارات على قلعة باجل الاثرية الشهيرة ماتسبب بتدمير أجزاء واسعة منها.

من جهتها اكدت قبائل مديرية الحداء في محافظة ذمار اليمنية في لقاء قبلي عقد أمس في منطقة زراجة رفضها للعدوان “السعودي الامريكي والذي يمارس حرب ابادة على الشعب اليمني فضلا عن تدميره لكل البنى التحتية للوطن وحصاره البري والبحري والجوي بهدف تركيع الشعب اليمني والالتفاف على قناعاته”.

وأكد مدير مديرية الحداء عبد الكريم الصارم اهمية رص الصفوف والتصدي لهذا //العدوان الغاشم// ولكل من يحاول شق الصف والنيل من امن الوطن واستقراره ووحدته.
وأشار الصارم الى اهمية ان يعمل الجميع على تجنيب المنطقة الصراعات والوقوف الى جانب الوطن وقضاياه الوطنية ورفض العدوان السعودي الذي يسعى الى فرض اجندات خارجية تتعارض مع قناعات الشعب اليمني.

بدورهم أكد المشاركون من ابناء قبائل الحداء مساندتهم للجيش اليمني والامن واللجان الشعبية في ميادين الشرف والاباء وخصوصا في التصدي للعدوان السعودي والانتصار للوطن ضد من يحاول النيل من امنه واستقراره ووحدته مشددين على ضرورة تضافر الجهود وتلاحم الصفوف لمواجهة العدوان السعودي.

يذكر أن العديد من القبائل اليمنية انضمت الى قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية وحركة انصار الله في التصدي للعدوان على اليمن وترد عليه.
وكانت طائرتان تابعتان لنظام آل سعود سقطتا أمس الأول في اليمن إحداهما اسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية.

اليونيسيف تدعو لحماية الاطفال اليمنيين من العدوان السعودي

إلى ذلك دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة /يونيسيف/ جميع الاطراف إلى حماية الاطفال بموجب القانون الدولي والانساني وضمان وقف الاعمال القتالية في اليمن مشيرة في احصائية لها الى مقتل 135 طفلا يمنيا وإصابة 260 اخرين بينما تشير احصاءات وزارة الصحة اليمنية الى احصائية اكبر بكثير.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية /سبأ/ ان المدير التنفيذي لليونيسيف أنتوني ليك دعا خلال حديث له في جنيف جميع الاطراف إلى “حماية الأطفال بموجب القانون الدولي الإنساني وضمان الوقفة الإنسانية خلال الأعمال القتالية من أجل توصيل المساعدات إلى المصابين والمرضى والضعفاء وجميع المتضررين من أعمال العنف”.

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية اكدت ان عدد الضحايا جراء /العدوان السعودي/ المتواصل على اليمن منذ 26 اذار الماضي ولغاية 20 ايار الجاري بلغ ألفا و114 شهيدا منهم 154 طفلا و114 امرأة وذلك بحسب ما وصل الى المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة.

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي