الشريط الإخباري

أكساد يعقد الاجتماع الختامي لمشاريع الاستجابة التنموية لتخفيف الفقر الريفي

دمشق-سانا

عقد اليوم في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد بدمشق الاجتماع الختامي لمشاريع الاستجابة التنموية لتخفيف الفقر الريفي وتأثير حالات الجفاف في المنطقتين الشمالية الشرقية والجنوبية من سورية.

ونوه المدير العام للمركز الدكتور رفيق علي صالح في كلمة له بالدور المهم الذي يؤديه المزارعون ومربو الثروة الحيوانية في سورية بتأمين المنتجات الزراعية والحيوانية واستمرارهم في العمل رغم الأزمة الراهنة لافتا إلى أهمية ما تم تنفيذه في هذه المشاريع ما أدى إلى تحسين قدرة سكان المنطقتين على التكيف مع ظروف الجفاف ومجابهتها من خلال تنويع مصادر دخل الأسرة وتطويرها.

وأشار صالح إلى التعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بإدخال نظم جديدة كالزراعة الحافظة التي توفر الجهد والوقت والمال وحصاد المياه السطحية بأبسط الطرائق واتباع تقانة محسنة لتغذية الماشية وزيادة الاهتمام بمربي الثروة الحيوانية وتدريبهم على إدارة قطعانهم ومراعيهم لتعطي إنتاجية أفضل وزيادة الاهتمام بالصحة الحيوانية إضافة إلى التعريف بكيفية الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية بكلفة أقل والمعونات التي قدمتها هذه المشاريع والتي بلغت 2ر3 ملايين يورو مضيفاً أنه تم إجراء دراسة ميدانية لأثر هذه المساعدات في حياة فقراء الفلاحين في تلك المناطق.

ولفت الدكتور صالح إلى ضرورة تركيز المشاركين في الاجتماع على الأخطاء والعثرات التي وقعت وإجراء التقييم الموضوعي للخطوات المتبعة في تصميم وتنفيذ الأنشطة كافة من أجل تلافيها في المشروعات القادمة.
واستعرض ممثل المنظمة الإسبانية لمكافحة الجوع الجهة المتعاونة مع أكساد طارق سلمان أهم إنجازات تلك المشروعات والتي بدأت فعالياتها منذ أيلول 2010 وحتى الآن.

وأشار سلمان إلى دور أكساد والتسهيلات التي قدمتها وخاصة في ظل الأزمة “كونها جهة تنفيذية واستمرارها بالعمل في بعض المناطق التي تشهد أحداثا وذلك خدمةً للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية الذين تأثروا سابقاً بالجفاف ولاحقاً بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني بسبب الأزمة التي لحقت بسورية” على مدى السنوات الأربع الماضية لافتا إلى أنه ستكون هناك مشروعات مشتركة مع اكساد.

مدير التخطيط الدكتور هيثم الأشقر ومدير الإنتاج النباتي المهندس عبد المعين قضماني من وزارة الزراعة أشارا إلى أهمية المشروعات المنفذة والنتائج المهمة التي حققتها في جميع مكوناتها وأسلوب سوات المبتكر المعتمد والذي يعد منهجية حل المشاكل وينطلق من المستفيدين أنفسهم في تحديد المشاكل واقتراح الحلول المناسبة.

وأكدا استعداد وزارة الزراعة لتقديم الدعم اللامحدود لكل المشروعات التنموية التي من شأنها تحسين حياة المزارعين السوريين في جميع أنحاء البلاد كاشفين عن مشروعين جديدين بالتعاون مع أكساد.

بعد ذلك استعرض المجتمعون أنشطة المشروعات واجروا تقييما لها واختتم الاجتماع بتوزيع الشهادات التقديرية على الخبراء المعنيين.

يشار إلى أن أكساد منظمة عربية متخصصة تأسست عام 1968 في مدينة دمشق وتهدف إلى توحيد الجهود لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة.

انظر ايضاً

“قطاع النخيل في سورية.. الوضع الراهن والرؤى المستقبلية” في ورشة عمل لـ “أكساد”

دمشق-سانا افتتح المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) اليوم ورشة عمل تحت عنوان …