الشريط الإخباري

مؤتمر أطباء سورية يناقش النظام الأساسي لصندوق التكافل الصحي

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ختام أعمال المؤتمر العام السنوي الثاني والثلاثون لنقابة اطباء سورية اليوم النظام الأساسي لصندوق التكافل الصحي وعلاقته بشركة الرعاية الطبية وطرق الاشتراك للمنتسبين للأطباء وأسرهم بما يحقق الارتقاء بالمستوى التأميني الى الشكل المطلوب.

وأكد نقيب الأطباء الدكتور عبد القادر الحسن أهمية تعديل قانون التكافل الصحي الذي يغطي النفقات الصحية للأطباء وأسرهم بنسبة 75 بالمئة من الأعمال الطبية المقدمة مع إمكانية أن يكون الاشتراك اختياريا للمتقاعدين من الأطباء وأن تستفيد زوجة الطبيب المتوفى وأولاده من الصندوق شريطة الاستمرار بتسديد الرسوم.

وأشار الحسن إلى التعديلات التي تمت على القانون رقم 16 لعام 2012 المعدل للقانون 31 الناظم لعمل نقابة الأطباء وكافة الانظمة المتعلقة بالعمل النقابي وخاصة بما يتعلق بالأطباء العسكريين الذين يمكنهم الاستفادة من المدة التي قضوها في خدمتهم العسكرية وتحسب لهم كخدمة في النقابة وفي المعاش التقاعدي والمدد اللازمة لتولي المهام النقابية وذلك بعد تسديد الرسوم المستحقة عليهم إضافة الى احداث صندوق للكوارث يستفيد منه الأطباء الذين تضرروا نتيجة الأحداث في سورية.

من جهته لفت عضو مجلس النقابة الدكتور أديب محمود إلى أنه تم تعديل بعض المواد في القانون رقم 16 لعام 2012 بما يتناسب مع الظروف والمستجدات الحالية على وضع الاطباء النقابي والمهني مبينا أن الهدف من الموءتمر هو تحسين الواقع الصحي للمواطنين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

من جهته طالب رئيس فرع نقابة أطباء حلب الدكتور زاهر بطل بإحداث مقر بديل للنقابة في حلب ومعالجة المشكلات التي تعترض عمل الأطباء وإيجاد حلول وفق الأولويات والإمكانات المتاحة وإيجاد استثمارات تدعم صندوق التقاعد.

بدوره أشار عضو فرع النقابة بالرقة الدكتور رياض فطوم إلى أهمية المؤتمر كمحطة لمناقشة الواقع النقابي للأطباء وتعديل القوانين الكفيلة بتحسين مستوى الخدمات المقدمة لأعضاء النقابة مؤكدا أنه يمكن للأطباء المنتسبين لفرع الرقة مراجعة مكتب الفرع في النقابة المركزية لمعالجة أوضاعهم.

من جهتها أشارت عضو مجلس النقابة الدكتورة هند شحادة إلى أن المؤتمر “فرصة لاستنهاض الواقع الصحي نتيجة استهدافه من التنظيمات الإرهابية المسلحة”.

وكانت فعاليات المؤتمر العام السنوي الثاني والثلاثين لنقابة أطباء سورية بدأت أمس في فندق داما روز بدمشق بعنوان “صحة المواطنين أمانة في أعناقنا.. نرعاها ونحافظ عليها”.