الشريط الإخباري

لو كنت فلسطينيا.. عرض مسرحي في كلية الآداب بدمشق- فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة انتهاء العام الدراسي قدم مجموعة من طلاب كلية الآداب بجامعة دمشق اليوم عرضا مسرحيا بعنوان “لو كنت فلسطينيا” إخراج أسامة الأحمد عن نص للراحل ممدوح عدوان وذلك في المدرج الخامس بالكلية.

2

وتتحدث المسرحية عن نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ومطالبة شباب المقاومة بالإفراج عن أصدقائهم الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

وتخلل العرض مقاطع موسيقية على مقامات عديدة كالنهوند والبيات وغيرها أداها العازفون فادي جهجاه وعبود سعدي حلا جاسم بأسلوب محترف نالت غعجاب الحضور.

3

بدوره قال أستاذ الأدب الحديث بكلية الآداب الدكتور غسان غنيم إن المسرح هو معلم الشعوب وهو الأكثر قدرة على جعل المتلقين منفعلين ومتأثرين بما يشاهدونه إضافة إلى استيعابه لطاقات الشباب الخلاقة.

وأضاف غنيم إنه من خلال هذا العرض استطاع الطلاب المشاركين أن يقدموا نموذجا للطاقات الشابة القادرة على الفعل والتأثير بمن حولهم متمنيا أن تعود النشاطات المسرحية إلى المدارس والجامعات كما كانت سابقا لأن الشباب يحتاجون إلى شيء يغذي عقولهم وافئدتهم ووجدانهم الإنساني.

4

بدوره أوضح مخرج العرض أسامة الأحمد أن فكرة العرض جاءت من خلال تقديمه حلقة بحث عن الراحل ممدوح عدوان حيث قام بتحويلها إلى عرض مسرحي مبينا أنها أول عمل إخراجي له حيث استطاع بفترة قصيرة وبأدوات بسيطة أن يقدم عملا مسرحيا جميلا.

5

وتمنى الأحمد أن تتكرر هذه التجربة وأن تعود الحركة المسرحية إلى الجامعات والمدارس بهدف كشف مواهب الشباب وتحفيزهم على الإبداع.
أما الطالبة في الأدب العربي عائشة الخطيب فعبرت عن سعادتها للمشاركة في هذا العمل مشيرة إلى أنه برغم الامكانات البسيطة استطعنا كطلاب أن نحول نصا أدبيا لكاتب كبير كممدوح عدوان إلى عمل مسرحي نال إعجاب الطلاب والأساتذة في الكلية متمنية أن تتكرر هذه التجربة في السنوات القادمة.

انظر ايضاً

لو كنت فلسطينيا.. عرض مسرحي في كلية الآداب بدمشق- فيديو