الشريط الإخباري

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعيين الخريج الأول في كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل في كل كلية معيدا من دون إعلان أو مسابقة

دمشق-سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعى رقم 25 القاضى بجواز تعيين الخريج الأول فى كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل على الأكثر فى كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة في نظام التعليم العام من السوريين ومن في حكمهم معيدا في الكلية التي تخرج فيها من دون إعلان أو مسابقة وفق شروط محددة.

وفيما يلى نص المرسوم..
المرسوم التشريعى رقم / 25/

رئيس الجمهورية

بناء على احكام الدستور

يرسم ما يلي..

المادة /1/

استثناء من أحكام المادة 136 من قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 يجوز تعيين الخريج الأول فى كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل على الأكثر فى كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة في نظام التعليم العام من السوريين ومن في حكمهم معيدا في الكلية التي تخرج فيها من دون إعلان أو مسابقة إذا توافرت الشروط الآتية.

أ/ الا يتجاوز عمره في سنة التخرج.. ستة وعشرين عاما في كليات الطب/خمسة وعشرين عاما في الكليات التى تمنح درجة الإجازة في خمس سنوات /أربعة وعشرين عاما في باقي الكليات.

ب/ ألا يقل معدله عن مرتبة جيد جدا في درجة الإجازة.

ج/ أن يكون قد أمضى كامل دراسته في الكلية ولا يدخل في حساب الخريج الأول في معرض تطبيق أحكام هذا المرسوم التشريعي الخريج الذى لم يمض كامل دراسته في الكلية.

د/ أن يكون قد حصل على درجة الإجازة خلال مدة الحد الأدنى للحصول على درجة الإجازة.

ه/ إقرار الحاجة الى الاختصاص في المجالس الجامعية.

و/ أن يتقدم الخريج بطلب إلى كليته يعلن فيه رغبته في التعيين.

ز/ أن يكون أهلا للتدريس.

المادة/2/

يضع مجلس التعليم العالي ضوابط تعيين الخريجين الأوائل وقواعد أهليتهم ولاسيما ضوابط تعيين الخريجين الثلاثة الأوائل فى كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة بحيث يخصص معيد واحد مقابل كل مئة خريج من هذه الكلية بما لا يزيد على ثلاثة.

المادة/3/
ينشر هذا المرسوم التشريعى في الجريدة الرسمية ويعد نافذا بدءا من العام الدراسي 2015-2016 وينهى العمل بأحكام المرسوم التشريعى رقم 52 لعام 2007.

دمشق في 6-8-1436 هجرى الموافق لـ 24-5-2015 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وفي تصريح لـ سانا أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن المرسوم التشريعي رقم 25 يهدف إلى زيادة الاستفادة من المرسوم رقم 52 لعام 2007 القاضي بتعيين خريج واحد فقط وهو “إنجاز جديد لمنظومة التعليم العالي حيث يقضي بتعيين الخريجين الثلاثة الأوائل في الكليات التي تمنح درجة إجازة واحدة مثل كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والهندسة المعمارية”.

وبين أن المرسوم يسهم في بناء القدرات واستفادة الكليات من خريجيها الأوائل ليصبحوا أعضاء في الهيئة التدريسية ما يرفع المستوى العلمي للكوادر التدريسية في الجامعات مشيرا إلى أن المرسوم الذي يشمل السوريين ومن في حكمهم انهى العمل بالمرسوم السابق ووضع ضوابط جديدة منها العمر والمعدل والحصول على الإجازة ضمن مدة الحد الأدنى وغيرها وذلك لضمان تمييز المتفوقين وتشجيعهم.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد خلال لقائه الفريق التطوعي لمركز حوار: أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة حول القضايا الاجتماعية والدينية والأخلاقية

دمشق-سانا التقى السيد الرئيس بشار الأسد الفريق التطوعي لمركز حوار للتعليم الافتراضي الذي يضم مجموعة …