“داعش” خطط لتنفيذ هجمات إرهابية في الهند

نيودلهي-سانا

كشفت الوكالة الهندية للتحقيقات أن تنظيم “داعش” الإرهابي خطط لهجمات إرهابية في الهند أوكل تنفيذها لأربعة أشخاص اعتقلوا من قبل السلطات الهندية ويجري حاليا التحقيق معهم.

وذكرت صحيفة تايمز اوف انديا الهندية أن الوكالة قدمت إلى المحكمة لائحة اتهام ضد أحد الأشخاص الأربعة المحتجزين تضم التخطيط لتجنيد عناصر من داخل الهند وخارجها من أجل تنفيذ هجمات إرهابية والانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

وبينت لائحة الاتهام أن المتهمين الأربعة الذين تم تجنيدهم في مدينة مومباي خضعوا لدورة تدريب عسكرية أساسية بعد انضمامهم إلى التنظيم الإرهابي المذكور بما في ذلك التدرب على إطلاق النار كما شاركوا بشكل فعال في هجمات إرهابية تم تنفيذها في سورية والعراق.

وبحسب الاستخبارات الهندية فإن الشبان الأربعة وهم عريب مجيد وفهد شيخ وأمان تانديل وشاهيم تانكي اتخذوا قرارا بالانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي ما بين شهري كانون الثاني وتشرين الثاني عام 2014.

وأوضحت المعلومات الاستخباراتية أن مجيد اتصل بعدد من الأشخاص في السعودية وتركيا واستراليا والولايات المتحدة وأن هؤلاء نصحوه بالوصول إلى تركيا والاتصال بعد ذلك بهم مجددا من أجل تأمين وصوله إلى سورية والانضمام إلى التنظيم الإرهابي.

ووفقا للسلطات الهندية فإن من بين الأشخاص الذين ساعدوا المواطنين الهنود على الوصول إلى سورية والانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي مواطنا كويتيا وآخر أفغانيا لافتة إلى أن التنظيم مهتم ليس فقط بتجنيد مسلحين في الهند بل أيضا باستمالة الهنود غير المقيمين داخل البلاد لما يسمى بـ “الجهاد” في سورية والعراق والهند ودول أخرى.

وبعد انتشار خطر الإرهاب الذي تدعمه الولايات المتحدة وحلفاؤها في سورية والعراق لم تعد أي دولة بمنأى عن احتمال وقوع هجمات إرهابية وقد كشفت أجهزة الاستخبارات الهندية عن وجود إرهابيين هنود يحملون إيديولوجيا تنظيم “داعش” الإرهابي على الأراضي الهندية وهم يسعون لاكتشاف الأشخاص الذين لديهم أي ميول للتطرف ليتم تجنيدهم في صفوف التنظيم المذكور من خلال نشر إيديولوجيته التكفيرية.

وكانت الاستخبارات الهندية حددت نحو 35 إرهابيا يقومون بنشر أفكار تنظيم “داعش” الإرهابي الظلامية والسامة في الهند ووردت أسماء هؤلاء على قائمة الاستخبارات للأطراف التي تجند شباناً في مدن مومباي وتشيناي وكلكتا وبنغالور وحيدر أباد في الهند.