الشريط الإخباري

نظام أردوغان يعتقل 80 من رجال الأعمال وعناصر الشرطة ممن شاركوا فى كشف فضائح فساده

أنقرة- سانا

شن نظام رجب أردوغان حملة اعتقالات ضد نحو 80 من رجال الأعمال وعناصر فى الشرطة والأمن ممن شاركوا فى كشف فضائح الفساد والرشوة له ولأركان حكمه والمقربين منه.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن عمليات المداهمة الواسعة بدأت من مدينة قونيا لتطال بعدها 10 محافظات حيث تم اعتقال 20 شخصاً حتى الأن بينهم أرجان تاشتكين مدير أمن مدينة بينغول السابق ومسوءولون فى جمعية رجال الأعمال والصناعيين فى قونيا وهم ممن يطلق عليهم نظام أردوغان الكيان الموازي التابع لمنافسه فتح الله غولن.

وكان الآلاف من ضباط الشرطة والقضاة والمدعين العامين أقيلوا من مناصبهم أو نقلوا قسراً إلى وظائف أخرى بعد فضيحة الفساد والرشوة التى كشفت وقائع تورط أردوغان فيها مع مسوءولين كبار مقربين منه فى كانون الأول عام2013.

وامتنعت النيابة العامة التركية فى نيسان الماضي عن تطبيق قرار المحكمة الذي يقضي بالإفراج عن رئيس مجموعة صمان يولو الإعلامية هدايت قراجا و75 شخصاً من قيادات ورجال الشرطة المشرفين على تحقيقات الفساد والرشوة التى هزت حكومة أردوغان وذلك استجابة من النيابة لضغوط يمارسها أردوغان شخصياً.

يشار إلى أن أردوغان عمل خلال رئاسته للحكومة التركية لمدة 12 عاماً على تكريس هيمنة حزب العدالة والتنمية الحاكم على مقاليد السلطة فى البلاد وقام بقمع الحريات الشخصية والعامة وفرض سيطرة حكومته الشديدة على أجهزة القضاء والأنترنت كما عمل لدى تسلمه منصب الرئاسة فى أب الماضي على فرض إجراءات جديدة للسيطرة على مقاليد الحكم كما يقوم بمخالفة الدستور التركي في مواجهة احتمالات فشل حزبه بالإنتخابات البرلمانية التركية القادمة.

انظر ايضاً

استشهاد لبناني جراء عدوان إسرائيلي استهدف سيارة على طريق بلدة البازورية

بيروت-سانا استشهد لبناني إثر اعتداء شنه العدو الإسرائيلي بطائرة مسيرة على سيارة في جنوب لبنان.