الشريط الإخباري

إنشاء أرصفة جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية لمرفأ اللاذقية

اللاذقية-سانا

أنهت الشركة العامة لمرفأ اللاذقية كافة الدراسات المتعلقة بتوسيع المرفأ وإنشاء أرصفة جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمرفأ والمساهمة في تنشيط حركة الدخول منه وإليه.

وبين مدير عام شركة المرفأ أمجد سليمان أن الدراسة تهدف إلى تعميق قناة الدخول الخاصة بالسفن حتى عمق 18 مترا مع إطالة المكسر الرئيسي وإنشاء أرصفة جديدة بأعماق حتى 17 مترا وانشاء ساحات تفريغ جديدة تقع خلف الأرصفة إضافة إلى إنشاء محطة حاويات بطاقة استيعاب لا تقل عن 5ر1 مليون حاوية سنويا.

وأشار سليمان إلى أن الهدف من المشروع المساهمة في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل وتمكين المرفأ من استقبال السفن الأم نشاط الأقطرما واستقبال أجيال السفن الحالية التي تحتاج إلى غواطس أرصفة لا تقل عن 17 مترا لعمق المياه وبما يتناسب وزيادة حجوم النقل بالحاويات وهذا ما ينعكس على حركة عمل المرفأ الذي يعتبر ميناء دوليا وإقليميا مهما على حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأكد سليمان أن المشروع يهدف أيضا إلى الحد من ظاهرة هروب السفن إلى المرافئ المجاورة نظرا لأن أعماق المغاطس الموجودة فيها لا تتوفر حاليا في مرفأ اللاذقية وكذلك عدم كفاية الأرصفة في المرفأ وهذا ما ينعكس سلبا على عملنا ويزيد من فترات انتظار السفن التي تؤم المرفأ.

ويلحظ المشروع توفير البنى التحية البرية للمرفأ مثل السكك الحديدة والطرق البرية للنقل متعدد الأنماط والوسائط للاستفادة من الموقع الجغرافي لمرفأ اللاذقية وتحويله إلى عقدة ربط بين مختلف مناطق العالم.

وأوضح سليمان أن حجم التبادل التجاري من هذا المشروع يقدر بـ 30 مليون طن سنويا من مختلف أنواع البضائع المصدرة والمستوردة من وإلى سورية والذي نطمح بالوصول إليه عام 2020.

يذكر أن هذا التوسع سيساهم إلى حد بعيد في تنشيط وسائل النقل البري والطرقي وبالتالي زيادة الإيرادات والعوائد المادية من هذه الحركة النشطة.

زهير عيسى

انظر ايضاً

محافظة اللاذقية تتسلم دفعة مساعدات باكستانية تضم 24 حاوية مواد غذائية وإغاثية

اللاذقية-سانا تسلمت محافظة اللاذقية دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية ضمت 24 حاوية من المواد الغذائية …