الشريط الإخباري

ديلي تلغراف: السعودية تمتلك طائرات مقاتلة بريطانية الصنع ضعف ما يمتلكه سلاح الطيران البريطاني بأكمله

لندن- سانا

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن نظام آل سعود يمتلك من الطائرات الحربية بريطانية الصنع التي يستخدمها في عدوانه على اليمن ما يفوق بنسبة الضعف عدد الطائرات التي يملكها سلاح الطيران الملكي البريطاني بأكمله.

ولفتت الصحيفة إلى ان طائرات تورنادو جي آر4 الهجومية ويورو فايتر تايفون القتالية وكلاهما بريطاني الصنع تقوم بدور رئيسي في عمليات القصف التي تنفذها السعودية على الأراضي اليمنية وتقر مصادر عسكرية سعودية بأن الرياض تمتلك ما يقدر بمئة طائرة مقاتلة تشارك على أساس يومي في عمليات القصف على اليمن.

وتوضح ديلي تلغراف أن السعوديين أنفقوا ما يصل إلى5ر2 مليار جنيه استرليني لتحديث اسطولهم من طائرات تورنادو البالغة نحو 73 طائرة والتي تشكل الجبهة الاولى في عمليات القصف السعودي على اليمن مستخدمة قنابل بايف أواي 4 و ستورم شادو بريطانية الصنع.

وأضافت الصحيفة إنه وعلى العكس فإن خبراء عسكريين بريطانيين يقدرون أن سلاح الطيران الملكي البريطاني الذي شهد خفضا في عديد اسراب الطائرات القتالية على الخط الاول بنسبة ثلاثين بالمئة كان يمكن أن يحشد 36 طائرة تورنادو جي ار4 فقط لو كان عليه شن نفس الحملة العسكرية التي تشنها الرياض حاليا على اليمن.

وأشارت إلى أن التأجيلات على تحديث اسطول مقاتلات يوروفايتر تايفون نتيجة عمليات الخفض على الموازنة الدفاعية لسلاح الطيران الملكي البريطاني تسببت بعدم قدرة بريطانيا على امتلاك القدرات الضرورية للمشاركة في حملة القصف ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

ويواصل طيران نظام آل سعود عدوانه بشكل يومي على الأراضي اليمنية مستخدما أسلحة وقنابل محرمة دوليا.