الشريط الإخباري

الأتراك يقاطعون مؤتمراً انتخابياً لحزب العدالة والتنمية في محافظة أغري

أنقرة-سانا

اضطر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إلى الغاء تجمع جماهيري كان مقررا أن ينظمه أمس في بلدة تاشلي تشاي بمحافظة اغري شرق البلاد في اطار الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في 7 حزيران القادم على خلفية مقاطعة سكان البلدة للتجمع وامتناعهم عن المشاركة فيه.

وذكرت صحيفة جمهوريت التركية أن حزب العدالة والتنمية الذي قرر تنظيم التجمع في بلدة تاشلي تشاي أصيب بخيبة أمل بعد أن اجرى التحضيرات منذ الصباح وفوجئ مرشحو الحزب للانتخابات النيابية بأن ميدان التجمع الجماهيري كان فارغا بالكامل ولم يحضر المواطنون للمشاركة ما اضطر اعضاء الحزب لالغاء التجمع والعودة إلى محافظة اغري.

في غضون ذلك أكد الكاتب الصحفي التركي روشن تشاكير أن التجمع الذي نظمه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في محافظة ديار بكر هو اضعف تجمع جماهيري شهده حتى الآن.

ونقلت صحيفة يورت التركية عن تشاكير قوله لتلفزيون سي ان ان ترك “إنه شاهد أردوغان ست مرات على الاقل خلال تجمعات جماهيرية في دياربكر منذ العام 2004 والتجمع الجماهيري الذي نظمه يوم السبت هو الاضعف” لافتا إلى أن أردوغان يدعي أنه يقف على مسافة متساوية من الجميع خلال خطابه للشعب في المدن التي يزورها بينما يوجه الانتقادات والاتهامات للاحزاب المعارضة باستمرار.

وكان مئات الأتراك فى مدينة ماردين عبروا أمس عن استنكارهم ورفضهم لمواقف أردوغان الاستبدادية وزيارته لمدينتهم وأداروا ظهورهم خلال مرور الحافلة التي تقله وهو في طريقه إلى ساحة المدينة لالقاء كلمة فيها دعما لحزبه بالانتخابات القادمة في مخالفة صريحة للدستور التركي.

ويؤكد مراقبون في تركيا أن مشاركة أردوغان بالحملات الانتخابية لحزبه تعد مخالفة للدستور التركي الذي يفرض على الرئيس الوقوف على الحياد وعدم دعم أي من الأحزاب المتنافسة بالانتخابات التشريعية.