الشريط الإخباري

كاتب تشيكي ينتقد سياسات رئيس النظام التركي

براغ-سانا

انتقد المحلل السياسي التشيكي أندريه كوسينا السياسات التي يتبعها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان داخل تركيا وتجاه سورية وحيال عملية الإبادة التي ارتكبتها السلطنة العثمانية بحق الأرمن  قبل 100 عام.

وأشار كوسينا في مقال كتبه اليوم في موقع قضيتكم الالكتروني إلى العداء الكبير لأردوغان تجاه القيادة السورية فيما يقوم بدعم جماعة الإخوان المسلمين مع أن هذا التنظيم إرهابي ويتواجد خارج القانون في سورية ومصر والعديد من الدول الأخرى.

وأكد كوسينا أن تركيا لم تستطع خلال مئة عام أن تسوي وضعها مع تاريخها الخاص بها وأن تعلن تحملها المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبها أجدادها مشيرا إلى أنه لا يمكن استغراب ذلك مادام الرئيس التركي يحد من الديمقراطية في البلاد ويعمل على تفتيت العلمانية ويفرض رؤيته للاسلام في كل مناحي الحياة العامة ويطبق سياسة امبريالية عثمانية جديدة.

ورأى أنه ليس هناك من مناسبة أفضل من مرور الذكرى المئوية لعملية الإبادة التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن كي يتم تطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا.

يذكر أن تركيا لا تزال إلى اليوم ترفض الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن التي جرت بين الأعوام (1915و1923) وشملت عمليات قتل وذبح وإبادة راح ضحيتها أكثر من مليون ونصف مليون إنسان.