الشريط الإخباري

الزراعة تعد استمارة لدراسة تكاليف إنتاج وتسويق محصول الثوم

دمشق-سانا

في إطار خطة عمل مديرية التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لاحتساب الهوامش التسويقية للمنتجات الزراعية تقوم المديرية بإعداد استمارة خاصة لتحديد تكاليف إنتاج وتسويق محصول الثوم لأهميته على مستوى الزراعات الرئيسية في سورية.

وأوضح مدير التسويق الزراعي المهندس مهند الأصفر في تصريح لـ سانا أن الاستمارة تسلط الضوء على أهم الأصناف المزروعة في المحافظات وأماكن تركز البيع في الأسواق الرئيسية والفرعية وأماكن توزيع السلع المصنعة من هذه المادة من قبل تاجر الجملة والوسيط وحجم التكاليف التسويقية الناتجة عن الجني والأسمدة والفرز والتعبئة والنقل والعمولات والتخزين.

ولفت الأصفر إلى أن الاستمارة ستتضمن أيضا المشكلات التي تعترض عملية تسويق الثوم وبعض المقترحات التي من شأنها أن تقدم حلولا آنية ومستقبلية لتصدير المتاح.

ويعد الثوم من المحاصيل الهامة غذائياً وطبياً وتأتي أهميته في التسويق المحلي بغرض الاستهلاك الطازج وتتركز زراعته في ريف دمشق وحمص وحلب ودير الزور وتنتج هذه المحافظات نحو 86 بالمئة من الإنتاج الإجمالي منه وأهم أنواعه الثوم البلدي الكسواني والصيني علما أن المساحة المزروعة من الثوم البلدي الجاف تبلغ 60 بالمئة من المساحة الإجمالية.

انظر ايضاً

الزراعة تناقش إقامة مشاريع إنتاجية متخصصة وخطة لإطلاق برامج تنمية ريفية في 22 قرية

دمشق-سانا إقامة مشاريع إنتاجية تنموية متخصصة على المستوى الوطني، وخلق فرص تنموية تساهم في تحسين …