الشريط الإخباري

25 لوحة للتشكيلية نور الكوا بمعرضها الأول بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

قدمت الفنانة الشابة نور الكوا في معرضها الأول بعنوان “أحلام امرأة” محاولاتها في عالم اللوحة عبر أسلوب تجريدي مليء بالتضاد اللوني والطيف الواسع بين الحار والبارد في رغبة واضحة لسبر اغوار الروح الأنثوية وما تحويه من عاطفة وعنفوان وخفايا مستفيدة من انتمائها لهذا العالم ومسخرة لريشتها في هذا السياق.

2

المعرض الذي استضافته صالة المعارض بثقافي أبو رمانة ظهر اليوم تضمن خمسة وعشرين عملا زيتيا بأسلوب تجريدي وأحجام مختلفة قدمت من خلاله الفنانة الشابة ما يجول في فكرها وإحساسها من مشاعر الحب للحياة والوطن عبر تنوع في مواضيع الأعمال.

3

وقالت الفنانة نور الكوا في تصريح لـ سانا إن هذا المعرض ضم تجربة اعمالي الفنية حيث قمت بتوليف كل ما هو موجود بالطبيعة سواء من الطبيعة الصامتة والوجوه والطفولة إضافة إلى المرأة بكل حالاتها مستخدمة الألوان الحارة والباردة التي تدعو إلى التفاؤل.

وبينت الكوا أنه من خلال اللوحة يستطيع الفنان أن يعبر عما يجول في داخله من مشاعر حب وحزن وأمل وأن يخرجها إلى سطح لوحته بالطريقة التي يراها مناسبة.

4

أما رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور إحسان العر فقال “تتميز لوحات الفنانة الكوا بأسلوب وتكنيك خاص بها مستخدمة الوانها بشكل مدروس وبتقنية عالية فهي كونت لنفسها هوية فنية خاصة بها متمنيا أن تتطور تجربتها لتصل بها” إلى مناص الفنانين الكبار.

وأضاف العر إن اتحاد الفنانين التشكيليين يدعم بشكل خاص هؤلاء الشباب الذين يمتلكون مواهب تبشر بمستقبل واعد للفن التشكيلي السوري من خلال تأمين الصالات التشكيلية لعرض نتاجاتهم مبينا ان سورية كانت ومازالت وستبقى تتميز بفنانيها التشكيليين الكبار الذين وصلوا بلوحاتهم إلى العالمية.

5

وأوضح الفنان التشكيلي بشير بشير المشرف على لوحات الفنانة أن الكوا “تتميز عن غيرها من الفنانين الشباب بذكائها وموهبتها العالية” متمنيا من جيل الفنانين التشكيليين المخضرمين مساعدة هؤلاء الشباب بتقديم الخبرة والتجربة التي يمتلكونها لهم باعتبارهم جيل سورية القادم.

وبين الفنان انور الرحبي أمين سر اتحاد الفنانين التشكيليين أن الفنانة نور الكوا استطاعت أن “تفرض مساحة بيضاء في الزمن المعتم” عبر لوحاتها وأن تقدم تجربتها الفنية القيمة من خلال الألوان الحارة والباردة التي استخدمتها وأن تبرز الحالة الإنسانية التي هي أعلى وأجمل القيم معربا عن تفاؤله بجيل الشباب في جميع مجالات الحياة الثقافية كالسينما والمسرح والشعر والأدب.

6

أما الفنان التشكيلي محي الدين الحمصي فأشار إلى أن لوحات المعرض تميزت بالخط والحركة الخاصة بها واستخدام الألوان الباردة والحارة والمزج بينهما والتي أعطى اللوحات البعد الجمالي.

يذكر أن الفنانة التشكيلية نور الكوا من مواليد دمشق عام 1990 سنة ثالثة في كلية الفنون الجميلة بدمشق اختصاص “عمارة داخلية” درست التصوير الزيتي في مركز أدهم اسماعيل لها العديد من المشاركات الجماعية منها معرض الشباب في صالة الرواق ومعرض الربيع السنوي ومعرض حوارات شبابية وغيرها الكثير.