الشريط الإخباري

طائرات نظام آل سعود تجدد قصفها لليمن.. اعتقال إرهابيين بحوزتهم أسلحة سعودية

صنعاء-سانا

أصيب المزيد من المواطنين اليمنيين إثر غارة جديد شنها طيران آل سعود اليوم على مناطق عديدة في محافظة مارب اليمنية رغم إعلانه الكلامي مساء الثلاثاء وقف عدوانه علي اليمن الذي ادى إلى مقتل مئات المواطنين اليمنيين واغلبيتهم من الاطفال وتدمير البنى التحتية .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مصدر محلي يمني قوله إن “الطيران السعودي المعادي واصل غاراته على عدة مناطق في محافظة مارب مستهدفا المدنيين والبنية التحتية للمحافظة ما أدى إلى جرح عدد من المواطنين وتدمير عدة مبان سكنية إضافة إلى مبنى إدارة أمن المديرية” .
وكان يمنيان اثنان قتلا وأصيب 9 آخرون أمس بمدينة حرض بمحافظة حجة جراء غارات طيران آل سعود على المدينة .

كما استهدفت طائرات نظام آل سعود مجددا الليلة الماضية موقعا عسكريا تابعا للواء 33 مدرع بالضالع وسط اليمن .

الأجهزة الأمنية اليمنية تعتقل عناصر إرهابية بحوزتها أسلحة سعودية

من جهة أخرى تمكنت الاجهزة الامنية اليمنية بالتعاون مع اللجان الشعبية من اعتقال عناصر ارهابية تابعة لتنظيم /داعش/ وبحوزتها كمية كبيرة من الاسلحة السعودية المختلفة عند المدخل الشرقي لمدينة ‏عتق بمحافظة شبوة شرق اليمن.

وأفاد مصدر محلي يمني بالمحافظة بأن هؤلاء الارهابيين كانوا يريدون استخدام هذه الاسلحة لزعزعة الامن والاستقرار في المدينة بعد ان تم تطهيرها من العناصر الارهابية لافتا إلى أن من ضمن تلك الأسلحة ذخائر مختلفه وقذائف واسلحة سعودية الصنع.

يذكر أن مجموعات تنظيم القاعدة الارهابي بمختلف تسمياتها استغلت العدوان السعودي على اليمن للتمدد في عدد من المناطق اليمنية حيث يرجح ناشطون وفعاليات سياسية يمنية وجود تعاون وتنسيق بين هؤلاء الارهابيين والنظام السعودي.

إلى ذلك واصلت قوات الجيش اليمني المسنودة باللجان الشعبية التابعة لأنصار الله عملياتها العسكرية للقضاء على ارهابيي تنظيم القاعدة عند مشارف مدينة مأرب .

وقال مصدر محلي ان قوات الجيش واللجان الشعبية التابعة لحركة انصار الله تمكنت من تطهيرالمنطقة الحمراء الواقعة على بعد نحو 7 كيلوات من مدينة مارب واصبحت على مشارف المدينة.

بروجردي يدين منع النظام السعودي ايصال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني

من جهته أدان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي بشدة ممارسات النظام السعودي المتمثلة بفرض الحصار على الشعب اليمني المظلوم ومنع إيصال الإغاثة الإنسانية إليه.

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني حسين نقوي حسيني في تصريح له اليوم “إن بروجردي طالب خلال اجتماع اللجنة المؤسسات والمنظمات الدولية والدول الإقليمية بإجراءات جادة في مواجهة هذه الأعمال الطائشة وإنهاء الحصار الجائر على الشعب اليمني” معربا عن قلقه البالغ من الأوضاع المأساوية للشعب اليمني الذي يعاني بشدة من نقص حاد في الغذاء والدواء وكذلك الأوضاع “المزرية” للجرحى والمرضى في هذا البلد.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية استدعت أول أمس القائم بالاعمال السعودي وأبلغته احتجاجها عقب منع الطيران الحربي السعودي طائرة إيرانية تحمل نساء وأطفالا يمنيين جرى علاجهم ومساعدات دوائية وإنسانية إيرانية من دخول أجواء اليمن.

وأضاف نقوي حسيني إن الجلسة ناقشت أيضا البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات مع مجموعة دول “خمسة زائد واحد” وبيان لوزان بحضور مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني بهروز كمالوندي وقال “إن أعضاء اللجنة أكدوا على الصمود والمقاومة أمام ابتزاز الطرف المقابل وصون المصالح الوطنية والخطوط الحمر للشعب الإيراني في المجال النووي وعدم الثقة بالعدو والطرف المقابل وخاصة امريكا التى تعتبر دولة ناكثة للعهود ومخادعة وتتبنى سياسات مزدوجة”.

وكان مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية على أكبر ولايتي قال في وقت سابق اليوم “إن الجانب الإيراني حذر الجانب الأمريكي من طرح مواضيع لا علاقة لها بالملف النووي وخاصة قضية تفتيش مواقع أمنية وعسكرية إيرانية والتي تعتبر من الخطوط الحمر التي أكد عليها قائد الثورة”.

وصدق مجلس الشورى الإيراني في وقت سابق اليوم وبصفة عاجلة على قانون ملزم يعتبر التوصل إلى اتفاق بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” غير قانوني وليس له أي اعتبار في حال عدم تصديق أعضاء المجلس عليه.

عبد اللهيان: استمرار العدوان على اليمن سيؤدي لتدهور الوضع الأمني في السعودية والمنطقة

إلى ذلك حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان النظام السعودي من عواقب استمرار عدوانه على اليمن مؤكدا أن نتيجة مواصلة هذا العدوان ليست سوى التدهور الامني في السعودية ذاتها والمنطقة.

وقال عبد اللهيان في تصريح له اليوم “إن السعودية تحولت اليوم الى المشكلة الرئيسية لانعدام الاستقرار بدل ان تعمل باتجاه تعزيز الامن المستدام ونأمل ان تضطلع بدور بناء من خلال تغيير التوجه الخاطئ السائد في المنطقة” لافتا الى ان قيام السعودية بفرض حصار على اليمن ومنع ايصال المساعدات الانسانية للشعب اليمني “لن يبقي دون ردة فعل” .

وشدد عبد اللهيان على أنه “لا يحق للسعودية ان تحدد المهام للاخرين في المنطقة التي لا تزال في حالة عدم الاستقرار” مذكرا بأنه “نتيجة التدخل السعودي في البحرين تمثلت بسقوط مئات القتلى والجرحى واعتقال الاشخاص وايجاد شرخ عميق بين الشعب والحكومة واندلاع ازمة عدم الاستقرار في هذا البلد” ومعربا عن اسفه لمواصلة النظام السعودي النهج ذاته في اليمن.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية أن “طهران دعمت دوما الحوار بين اليمن والسعودية في مسار تعزيز الدبلوماسية بينهما “مؤكدا أن بلاده تهتم بجميع الخيارات لدعم الشعب اليمني وإرسال المساعدات الانسانية بشكل عاجل ونقل الجرحى إلى المشافي الإيرانية.

وكان عبد اللهيان أكد منتصف الشهر الجاري أن الوقت ليس لصالح السعودية التي وضعت الأمن الاقليمي “ألعوبة بيدها” من خلال عدوانها على اليمن داعيا إلى وقف فوري للاعتداءات السعودية على اليمن .

وكان نظام /آل سعود/ وحلفائه اعلنوا الثلاثاء الماضي وقفا اعلاميا فقط لعدوانهم على اليمن الذي أدى إلى مقتل وجرح مئات اليمنيين وتهجير آلاف آخرين من مناطقهم وتدمير البنى التحتية والموءسسات وتردى الأوضاع على مختلف الصعد في البلاد .

شيخ الإسلام: العدوان السعودي على اليمن يتم بتعاون مع أمريكا والكيان الصهيوني

من جانبه أكد مستشار رئيس مجلس الشورى الايراني للشؤون الدولية حسين شيخ الاسلام ان عدوان النظام السعودي على الشعب اليمني يتم بتعاون استخباري وعسكري ولوجيستي مع امريكا والكيان الصهيوني .
ووصف شيخ الاسلام في تصريح له اليوم منع السعودية وصول المساعدات الانسانية إلى اليمن بأنه أسلوب امريكي صهيوني و”جريمة وخيانة بحق البشرية” مشيرا إلى أن الاسلوب ذاته استخدمه الصهاينة في عدوانهم على الشعب الفلسطيني حيث لم يسمحوا بمعالجة الجرحى من اجل اخضاع هذا الشعب وإنهاء مقاومته وفرض الشروط الامريكية الصهيونية عليه .

وقال” إن هذا الامر يتعارض مع جميع المعايير الدولية وحتى قرار مجلس الامن الذي دفع ثمنه الملوك العرب حيث يتحدث صراحة عن تفاصيل حول ارسال المساعدات الانسانية ودور الامين العام للامم المتحدة الا ان السعودية لم تلتزم بهذا القرار ايضا”.

وأوضح شيخ الاسلام أن “العدوان السعودي على الشعب اليمني المظلوم سيخلق حقدا تجاه السعودية في قلوب شعوب العالم الاسلامي والعربي” مؤكدا ان الممارسات السعودية المناهضة لحقوق الانسان قابلة للملاحقة من قبل القانون الدولي”.

واعتبر مستشار رئيس مجلس الشورى الايراني للشؤون الدولية ان عدم تحقيق الاهداف المنظورة من العدوان السعودي على اليمن “اربك النظام السعودي” .

ورأى شيخ الاسلام أن “السعودية تهدف من وراء عدوانها على اليمن الى اعادة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي ومنع تقدم القوى الثورية وحركة انصار الله والجيش اليمني في تحرير ارض بلادهم من تنظيم القاعدة الارهابي ومؤيدي السعودية” .

وكان رئيس لجنة الامن القومى والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايرانى علاء الدين بروجردى انتقد أمس منع السعودية هبوط طائرة مساعدات طبية إيرانية في اليمن لافتا إلى أن ذلك يظهر وجها بشعا للسعودية.

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي