الشريط الإخباري

مذكرة تفاهم لتنمية الأسواق والمنتج السوري وإدارة الماركة التجارية

دمشق- سانا

وقعت وزارة التنمية الإدارية واتحاد المصدرين مذكرة تفاهم اليوم لتنمية الأسواق والمنتج السوري وإدارة الماركة التجارية والحفاظ على الميزة التنافسية للمنتج السوري.

وتنص المذكرة على وضع الإطار العام لإقرار اعتمادية الصادرات السورية ووضع برنامج تأهيل وتعزيز مهارات الموارد البشرية في قطاع التصدير من العاملين وأصحاب الشركات الفاعلة في هذا المجال من خلال منتديات وورش عمل للعاملين في منظمات الأعمال.

وتلتزم الوزارة بالمساعدة والدعم الفني والتقني اللازم لإنجاز الدراسات والاستشارات في مجال التنمية الإدارية والتطوير المؤسساتي ودراسة المحافظ التسويقية وخارطة المنتج السوري في الأسواق الدولية وتأسيس نادي التسويق السوري بإشراف اتحاد المصدرين الذي يلتزم وفق المذكرة بتأمين الموارد المالية الضرورية لعقد النشاطات الواردة فيها.

وأكد وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري في تصريح للصحفيين عقب التوقيع على المذكرة أن التفاهم المشترك مع اتحاد المصدرين يتضمن تحليل الواقع الحقيقي ودورنا “هو تفعيل الفكر الاداري للنشاط الاقتصادي” بحيث يتم تدعيم العاملين في مجال التصدير بإطار مؤسساتي صحيح ومنهجي خاصة أن “اتحاد المصدرين يشكل نواة مهمة لإنجاح المشروع التنموي” إضافة إلى كونه جهة استراتيجية تسهم في التنمية الاقتصادية عموما.

وأشار الوزير النوري إلى أن الوزارة تعمل على موضوع التنمية المؤسساتية للقطاع الإداري والاقتصادي الأهلي الذي يعتبر اتحاد المصدرين أحد مكوناته مبينا أن الوزارة ستعمل مع الاتحاد على مشروع تنموي في مجال التأهيل المؤسساتي يركز على الكوادر البشرية وتنميتها.

بدوره أكد رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أهمية توقيع المذكرة مع الوزارة “للاستفادة من الخبرات الإدارية الحديثة الموجودة لديها والحفاظ على الجهد المبذول وتجاوز العقبات والمشكلات وتحسين الأداء التصديري والارتقاء به” بما ينعكس إيجابا على المنتج السوري الزراعي والصناعي على السواء.

وأشار السواح إلى أن القوانين والتشريعات السورية المتعلقة بالتصدير تعتبر متقدمة جدا نسبة إلى التشريعات المماثلة في الدول المجاورة و”لكن المشكلة في بعض العراقيل نتيجة البيروقراطية في آلية التنفيذ” أحيانا الأمر الذي يفترض بحث ومناقشة هذه الموضوعات وتذليلها.

 حضر التوقيع معاون وزير التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف وأمين سر اتحاد المصدرين.

وكانت وزارة التنمية الإدارية وقعت الشهر الماضي مذكرة تفاهم مماثلة مع غرفة صناعة دمشق وريفها تهدف إلى تنظيم آليات التعاون والتنسيق بين الجانبين للارتقاء بالصناعة السورية.

انظر ايضاً

أبرز إنجازات ونشاطات وزارة التنمية الإدارية خلال  2023

دمشق-سانا أقرت وزارة التنمية الإدارية خلال العام 2023 أنظمة التحفيز الوظيفي والعلاوات التشجيعية والمكافآت للعاملين …