الخضار والفواكه لحماية الجسم في فترات الانتقال من فصل لآخر

حمص-سانا

توصي خبيرة التغذية غنى كالو في مثل هذه الفترة من السنة بتناول الفواكه والخضار والأطعمة الرطبة والحلوة لمد الجسم بالطاقة والنشاط والتغلب على التعب وضعف التركيز الذي يعاني منه بعض الأشخاص خلال فترة الانتقال من فصل لآخر.

وتذكر خبيرة التغذية أن حاجات الجسم تتغير بتغير الفصول ويحتاج الى عدة اسابيع ليتأقلم على تغيرها ما يسبب له الإرهاق والتعب مشيرة إلى دور الربيع في تحسين وظائف الجسم حيث يمثل فرصة لتخلصه من السموم والدهون التي تراكمت خلال الشتاء نتيجة قلة الحركة والنشاط عند غالبية الأشخاص.

وتنصح كالو مع بداية الربيع بضرورة الاكثار من الماكولات الحارة الرطبة والحلوة مثل الزبيب والعسل الأسود والابتعاد عن الدسم كالسمن واللحوم كون الافراط فيها يسبب الصداع والخمول وكثرة النوم وسخونة باطن القدمين مساء وزيادة الحساسية لمن يعانون منها.

وتؤكد خبيرة التغذية ضرورة الاكثار من الفواكه الباردة معتدلة الرطوبة كالزيتون الأخضر والبلح والتفاح الأخضر والخوخ وزيادة حركة الجسم والمشي في ضوء الشمس ما يساعد في انتاج الهرمونات مبينة أن الاعتماد على الخضار والفاكهة المجففة يساعد في التخلص من الشحوم.

وتشير كالو إلى أنه في حال استمر الشعور بالإجهاد وضعف التركيز فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة نقص الفيتامينات وبالتالي يجب تعويضها بالأقراص الدوائية والتغذية المناسبة.

من جهة أخرى تبين الدكتورة كالو ان مشكلة تساقط الشعر الموسمي تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة نتيجة تغير الفصل ويعاني منها السيدات والرجال نتيجة الاضطرابات التي تطرأ على درجات الحرارة مبينة أن تناول الخضراوات كالبندورة والجرجير والفلفل بألوانه والبقدونس قد يساعد على تحسين نمو الشعر في هذه الحالات ومنع ضعفه وتقصفه.

عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

الخضار والفواكه تكافح الشيخوخة

واشنطن-سانا أكد علماء أمريكيون أن مكافحة الشيخوخة يمكن أن تتم بطريقة بسيطة تعتمد على تناول …

اترك تعليقاً