الشريط الإخباري

وجبات المدرسة الصحية..كثير من النشويات وقليل من السكريات

حمص-سانا

يحتاج الأطفال خلال الساعات التي يقضونها في المدرسة إلى أطعمة تمنحهم الطاقة والنشاط وتساعدهم على التركيز والحفظ والاستيعاب ويحذر الخبراء في هذا المجال من منحهم وجبات تعتمد على السكريات والدهون المشبعة ويوصون بالفواكه والخضار والأغذية المتوازنة والمتنوعة.

وتبين خبيرة التغذية ألما العلي أن قضاء الأطفال وقتا طويلا من يومهم في المدرسة يحمل الأهل مسؤولية الانتباه إلى غذائهم وضرورة الاعتناء به عبر منحهم وجبات متوازنة تضم مختلف الفيتامينات والمعادن.

وتشير العلي إلى أن الغذاء المتوازن والصحي يعني قائمة من الأغذية النشوية والبروتينية والجبن والخضار والفاكهة مع الإقلال من الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة الضارة بالصحة موضحة أن فوائد الخضار والفاكهة للأطفال تتمثل بتقوية مناعتهم ضد الفيروسات والبكتيريا وتسهيل عملية الهضم إضافة لكونها ملينا طبيعيا في حال حصول اضطرابات في الأمعاء والمعدة.

وفيما يخص فوائد الفواكه المجففة تذكر خبيرة التغذية أنها كثيرة ومنها منع الإصابة بفقر الدم كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وتقوية جهاز المناعة بفضل احتوائها على فيتامين سي وتقوية العظام لاحتوائها كمية كبيرة من الكالسيوم إضافة لمنع الإمساك كونها تضم نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الكبيرة التي تحفز عمل الأمعاء.

وتوصي العلي الأهل بإعطاء الأطفال الفواكه المجففة بشكل منتظم بدل الحلويات المصنعة وعدم الإكثار منها لاحتوائها كميات كبيرة من السكريات التي تسهم في زيادة وزن الأطفال.

ولتجنب ملل الطفل توصي خبيرة التغذية بتنويع الأغذية النشوية كالسندويشات أو الكعك او الخبز بأنواعه والفواكه الطازجة أو المجففة والخضراوات ومنحه المكسرات غير المملحة والتحدث معه عن الفوائد الكبيرة للأغذية المتنوعة وتشجيعه والثناء عليه عند تناوله شيئا جديدا وجيدا.

صبا خيربك

اترك تعليقاً