الشريط الإخباري

قطيني: إيجاد فرص عمل للمهندسين ومعالجةأضرار المنشآت

دمشق-سانا

أكد نقيب المهندسين الدكتور غياث قطيني ان مرحلة إعادة الإعمار مهمة وطنية كبرى تقع على عاتق الجميع وتشمل قطاعات وشرائح المجتمع كافة موضحا ان الجزء الاكبر من هذه المهمة يقع على عاتق نقابة المهندسين بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات الصلة من وزارات ومؤسسات من كل القطاعات العام والخاص والمشترك.

وأشار قطيني في تصريح لـ سانا الى أن النقابة ستبدأ تنظيم ورشات وحلقات عمل بشأن مرحلة اعادة الاعمار بمشاركة فروع النقابة لاعداد الدراسات اللازمة ذات الصلة.

وأوضح قطيني أن المهندسين ككل شرائح المجتمع السوري وقع عليهم الضرر خلال سنوات الازمة ما دفع الكثير منهم مضطرين ومرغمين لهجر منازلهم ومكاتبهم وأماكن عملهم ما انعكس سلبا على تواصل النقابة مع بعض الفروع ونتج عن ذلك الكثير من الصعوبات التي “نعمل جاهدين على تلافيها بأقل الأضرار.

ووصف قطيني الاضرار التي طالت النقابة بالبالغة والكبيرة ويأتي في مقدمتها الأبنية الخاصة ببعض الفروع التي عانت من دمار كلي أو جزئي إضافة لبعض مشاريع مؤسسة خزانة تقاعد المهندسين في محافظتي الرقة وحلب.

وحول فرز المهندسين الخريجين اوضح قطيني ان النقابة تسعى بجهد حثيث ومخلص مع رئاسة مجلس الوزراء لفرز المهندسين الخريجين وبالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات لايجاد فرص عمل للمهندسين اضافة الى السعي لإيجاد أعمال هندسية جديدة لأصحاب المكاتب الهندسية الخاصة.

وحول خطة عمل نقابة المهندسين في المرحلة القادمة بين الدكتور قطيني ان الخطة تقوم على خطوط اساسية ورئيسية عريضة منها الارتقاء بالعمل الهندسي من خلال معايير ضابطة لسبر معلومات لنيل المراتب الهندسية وتفعيل مراكز التدريب والتأهيل في النقابة وفروعها لإعداد الكوادر الهندسية وتطوير اضبارة الترخيص والاضبارة التنفيذية.

وأشار الى ما تعمل عليه النقابة من تقديم الدعم المالي للمهندسين المتضررين من خلال صندوق اقراض المهندسين وإعداد دراسة مجانية لسكن واحد لأسرة كل شهيد أو جريح بمساحة 70 مترا مربعا إضافة الى المساهمة الفاعلة في التحضير لإعادة الإعمار من خلال تحديث الكود العربي السوري وملاحقه ووضع دليل لمعالجة أضرار المنشآت المتضررة المشاركة مع الحكومة في عمل اللجان ذات العلاقة بالعمل الهندسي.

وحول رؤية النقابة لتطوير عمل المكاتب الهندسية الاستشارية بين نقيب المهندسين ان هذه الروءية تتلخص في دعم وتشجيع هذه المكاتب والشركات الهندسية من خلال اعفائهم من الرسوم والضرائب لمدة لا تقل عن خمس سنوات اضافة الى تأمين فرص العمل والتقيد بقرار رئيس مجلس الوزراء المتعلق بتعاقد الجهات العامة في الدولة للقيام بالاعمال الهندسية الاستشارية مع شركة الدراسات الهندسية والوحدات الهندسية والمكاتب والشركات الهندسية الاستشارية المتخصصة والمعتمدة من النقابة.

وذكر أن استثمارات النقابة تتوضع من خلال مؤسسة خزانة التقاعد في العديد من المدن ومنها دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس والرقة مع السعي الحثيث للبحث عن استثمارات وطنية مثمرة وجديدة في جميع القطاعات.

أحمد سليمان

 

اترك تعليقاً