الشريط الإخباري

احتفالية جماهيرية ومعرض صور للجالية السورية في بلغاريا بذكرى الجلاء

صوفيا-سانا

نظمت الجالية العربية السورية في بلغاريا اليوم احتفالا ومعرضا فوتوغرافيا عن الحضارة السورية بمناسبة ذكرى الجلاء المجيد واندحار المحتل الفرنسي واستقلال سورية وذلك بإشراف السفارة السورية في بلغاريا.

وعبرت ماغدالينا تاشيفا عضو مجلس الشعب البلغاري عن حزب “أتاكا” في كلمة لها خلال الحفل عن سعادتها للمشاركة بهذه الفعالية ممثلة عن حزبها الذي ومن اللحظات الأولى وقف إلى جانب سورية وأكد أن المتطرفين المدعومين من أمريكا وتركيا و”إسرائيل” وقطر والسعودية كانوا وراء ما يسمى “الربيع العربي”.

2وأشارت تاشيفا إلى أن المتطرفين ومن وراءهم فوجئوا بأن مشاريعهم اصطدمت بصخرة قوية هي سورية التي تمكن شعبها من منع انتشار الأنظمة المتطرفة في الشرق الأوسط.

ولفتت تاشيفا إلى إعجاب الشعب البلغاري بالشعب السوري الصديق الذي كان ومازال مثلا عظيما لكل الشعوب بالحفاظ على سيادته ووحدته الوطنية واستقلاله وقالت “نحن ندعم الشعب السوري لأننا ندعم الحقيقة التي نراها بأعيننا وما يقوم به هؤلاء البربريون من إجرام وقتل للإنسان والدولة السورية لن ينجح بفضل الجيش السوري وبطولاته الذي اثبت للعالم أنه قوي وعقائدي ومدافع عظيم عن استقلال وحرية وسيادة دولته وشعبه”.

وأضافت تاشيفا “إن الحرب التي يخوضها الشعب السوري ضد الإرهاب منذ أربع سنوات دعت العالم أجمع الى أن يرى ويعرف من أين أتت قوة القيادة السورية والرئيس بشار الأسد الذي حسب اعتقادنا لم يعد رئيسا لسورية فقط إنما للدول العربية لأنه أستطاع أن يري جميع الشعوب العربية كيف يستطيع الرئيس أن يحافظ على كرامة ووحدة واستقلال بلده وشعبه”.

وتابعت تاشيفا “إن دول الشر في العالم ممثلة بأمريكا بدأت بالسقوط وعلينا التحمل والانتظار قليلا لنرى هذه النهاية” مجددة في ختام كلامها دعم حزبها الكامل وتضامنه مع سورية وشعبها وقالت “تحيا سورية وتحيا بلغاريا”.

3من جهتها استعرضت السفيرة السورية في بلغاريا نادرة سياف قيم ومعنى عيد الجلاء التي رسخها أبطال الثورة السورية ضد المستعمر الفرنسي ووقفت على أهمية الاستقلال في بناء سورية الحديثة ودورها الرائد إقليميا ودوليا انطلاقا من مبدأ حرية قرارها السياسي والاقتصادي والاجتماعي كما بينت مدى الأطماع الاستعمارية القديمة والحديثة في منطقة بلاد الشام عموما وسورية خصوصا.

وركزت السفيرة سياف على دور الكثير من دول العالم في الحرب الإرهابية الاستعمارية الكونية ضد سورية واستخدام ذريعة “الربيع العربي” للتآمر على سورية من خلال إرسال الإرهابيين والسلاح وتدمير البنى التحتية والمدارس والمعالم الأثرية بهدف القضاء على هويتها وإرثها الحضاري ودورها المركزي في المنطقة.

وحيت السفيرة سياف صمود الشعب السوري العظيم في مواجهة الحصار والظلم والإرهاب بأبشع أشكاله مؤكدة أن سورية بقيادة الرئيس الأسد وببسالة جيشها وبوعي شعبها ستنتصر على الإرهاب وعلى أجندة الفوضى الخلاقة.

5ثم ألقت فاتن الططري نائب رئيس الجالية السورية في بلغاريا كلمة عبرت فيها عن عظمة الاستقلال وكيف اندحر الاحتلال دون قيد أو شرط نتيجة تضحيات الشعب السوري وتقديمه لآلاف الشهداء من أجل الاستقلال.

وأضافت الططري “إن عزيمة وإصرار الشعب السوري كانت أقوى من الاحتلال الفرنسي الذي حاول أن يعطي للعالم في ذلك الوقت صورة كاذبة عن سورية وشعبها”.

وقالت الططري إن “الشعب السوري يقدم الشهداء ودخل التاريخ بقصة صموده الجبار ضد أبشع أنواع المؤامرات والتحديات” وتوجهت باسم الجالية السورية في بلغاريا بالتهنئة للشعب والجيش السوري والقيادة بمناسبة ذكرى الجلاء مجددة وقوف أبناء الجالية إلى جانبهم ودعمهم لهم في الحرب على الإرهاب الدولي ومموليه وداعميه.

4حضر الاحتفال أعضاء السلك الدبلوماسي في بلغاريا وغيورغي سينغاليفيتس رئيس منظمة الشباب في حزب “أتاكا” وممثلون عن عدة هيئات شعبية بلغارية وحشد من المواطنين السوريين والبلغار والعرب وردد الجميع بإجلال النشيدين العربي السوري والبلغاري.

اترك تعليقاً