الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الأول لتربية وأمراض الحيوان والدواجن في جامعة حماة

حماة- سانا

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الوطني الأول لتربية وأمراض الحيوان والدواجن على مدرج الباسل في كلية الطب البيطري في جامعة حماة.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي يستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري محاور عدة أهمها تربية وأمراض الحيوانات الأهلية والمنزلية وأمراض الدواجن وطرق الوقاية منها والأمن الحيوي والطب الوقائي في مزارع الحيوانات الأهلية والدواجن وورشة عمل حول المشاكل التي يعاني منها قطاع الدواجن في سورية وسبل تطويره وطرق تحسين وتطوير الإنتاج.

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر بين وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أهمية اللقاءات العلمية في مناقشة أحدث مستجدات العلم بمختلف مجالاته وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين معربا عن تقديره لجهود كوادر جامعة حماة التي تسعى رغم انطلاقتها الحديثة والظروف الراهنة لتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من خلال عقد ملتقيات تنمية بشرية وندوات لنشر ثقافة جودة التعليم إضافة للأيام والمعارض العلمية والأدبية.

بدوره أكد رئيس جامعة حماة الدكتور عزام الكردي سعي الجامعة لمواكبة المستجدات العلمية العالمية وبذل الجهود لرفع مستواها التعليمي والعلمي وربط مخرجاتها باحتياجات سوق العمل.

من جهته بين عميد كلية الطب البيطري بحماة الدكتور ياسر العمر أن “سورية تمتلك ثروة حيوانية متنوعة ومتعددة” تسهم بنسبة 35 بالمئة من قيمة الإنتاج الزراعي الذي يشكل أحد الدعائم الرئيسية للاقتصاد الوطني مشيرا إلى أهمية الثروة الحيوانية اقتصاديا وغذائيا نظرا لضخامة رؤوس الأموال الوطنية المستثمرة فيها وارتفاع عدد العاملين في قطاع الإنتاج الحيواني من السكان بين أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين ومربين وفنيين وعمال في شركات النقل ومنافذ بيع ومسالخ.

وعلى هامش أعمال المؤتمر أقام فرع نقابة الأطباء البيطريين بحماة بالتعاون مع كلية الطب البيطري معرضا للمنتجات البيطرية والغذائية المتعلقة بصحة المجترات والدواجن والأمن الحيوي في منشآت الإنتاج الحيواني ومعرضا في قسم التشريح الوصفي في الكلية.

وبين رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين بحماة الدكتور محمد ظافر الكوكو في تصريح لمراسل سانا أهمية المعرض كونه يهتم بتطوير القطاع الدوائي البيطري والصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني وتطوير السلالات المحلية وحمايته وتطوير العقاقير وغيرها اضافة إلى الترويج للمنتج السوري في هذه الفترة نظرا لأهمية ما تنتجه سورية من مواد وعقاقير بيطرية مختلفة.

حضر المؤتمر محافظ حماة الدكتور غسان خلف وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري ورئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح ونقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور سمير إسماعيل والمدير العام للبحوث العلمية الزراعية الدكتور حسين الزعبي وأعضاء قيادة فرع حماة للحزب وفعاليات حزبية وجامعية وطلابية واقتصادية.

في سياق آخر وخلال لقائه اليوم محافظ حماة ورئيس جامعتها في الأمانة العامة للمحافظة أكد المارديني أن جامعة حماة “بحاجة ماسة لمشفى جامعي” يعنى بالتدريب العملي والسريري لطلبة الكليات الطبية في دراستهم النظرية والعملية وخاصة كلية الطب البشري التي افتتحت منذ عامين مبديا استعداد الوزارة ومختلف الجامعات الحكومية الأخرى لدعم تمويل تجهيز المشفى من مواردها الذاتية شريطة تأمين المبنى على الهيكل حيث أن “المشفى التعليمي يمثل أولوية لجامعة حماة وخصوصاً خلال الفترة المقبلة مع تقدم الطلبة في دراستهم وتنامي حاجتهم للتخصص في مجال طبي معين”.

وأكد الدكتور المارديني “مساعي الوزارة لتطوير جامعة حماة” والتوسع في كلياتها وأقسامها الجامعية وإحداث المزيد منها بما يسهم في ربط الجامعة بالمجتمع وتحقيق نقلة نوعية في المحافظة من كل النواحي العلمية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية .

ولفت محافظ حماة إلى أن المحافظة تسعى حاليا لإيجاد قطعة أرض لبناء مشفى جامعي لاحقا معربا عن أمله في التوفيق بين البنى التحتية والمباني القائمة في جامعة حماة بما يسهم في توظيفها على نحو أمثل يخدم مسيرة التعليم الجامعي ويوفر نفقات مالية إضافية على الدولة.
حضر اللقاء عدد من أعضاء قيادة فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس مجلس المحافظة ونائبه وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة.

وأحدثت جامعة حماة بالمرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2014 وتضم 11 كلية منها كليات الطب والزراعة والاقتصاد والتربية والتمريض والآداب والعلوم الانسانية.

انظر ايضاً

مع اختتام دورته العادية الحادية عشرة.. مجلس الشعب يمنح “العدل” الإذن بالملاحقة القضائية لأحد أعضائه

دمشق-سانا عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الختامية التاسعة والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور …