الحل الثقافي.. المبادرة الثقافية الجميع من أجل الجميع ندوة ثقافية في ثقافي طرطوس

طرطوس-سانا

تركزت الندوة الثقافية التي أقامها المركز الثقافي العربي بطرطوس اليوم بعنوان “الحل الثقافي ..المبادرة الثقافية الجميع من أجل الجميع” للأديب المهندس غسان كامل ونوس حول أهمية الثقافة والأبعاد الثقافية للأزمة السورية وأهمية الحل الثقافي وعناصره وأدواته.
وأشار ونوس إلى أن الثقافة هي الحصانة الحقيقة للكائن البشري والضامن لوطنيته والراصد الذاتي لقوامه ومتانته وبقائه قائما بذاته متكاملا مع أبناء وطنه متماسكين في كتلة قادرة على المقاومة مهما كانت القوى الخارجية المعتدية التي قد تختلف وتتباين وتتزامن.

2وبين أنه لا يستطيع أحد إغفال الأبعاد الثقافية للأزمة السورية التي لها أكثر من ثلاثة سنوات ونصف السنة تقريبا حيث شنت حرب إعلامية على سورية لإثارة الفتن الطائفية والمذهبية وقيام المجموعات الإرهابية باستهداف المراكز الثقافية والتعليمية والمساجد والكنائس إضافة إلى استخدام المثقفين أو المحسوبين على الثقافة في الدعاية والتضليل حيث قامت الولايات المتحدة بتنظيم زيارات لبعض المثقفين السوريين في محاولة لاستمالتهم والتأثير عليهم.
ولفت ونوس إلى أن الحل الثقافي هو الأكثر جدوى لحل الأزمة بسورية لأن دوره لن يتوقف مع احتدام الموجهات ولا مع توقف الرصاص بل يمتد دوره بعد ذلك ترميما وتصويبا ومراجعة وتحصينا ومواجهة للمنعكسات السلبية التي أثرت في شرائح الناس المختلفة ويمكن للجميع الإسهام فيه ويقوي الحصانة الذاتية والمجتمعية.
وأوضح ونوس أن عناصر الحل الثقافي هي الكوادر البشرية كالأدباء والفنانين والمفكرين بالشأن الثقافي فمن الضروري الاستفادة من الجميع مبينا أن أدوات الحل الثقافي تكون بالنتاج الأدبي والفكري والفني والاهتمام بالكتب إضافة إلى النشاطات الثقافية في المراكز الرسمية والمواقع الأهلية مع التشجيع على الندوات والحوارات.

انظر ايضاً

الرئيس الإيراني: نشارك في المفاوضات النووية بعزة واقتدار

طهران-سانا أعلن الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي أن بلاده تتابع قضية رفع الحظر الأمريكي الجائر عنها …