الشريط الإخباري

لافروف: استعادة العلاقات الكاملة بين روسيا والإتحاد الأوروبي تساعد بحل القضايا العالمية

براتسلافا – سانا

 أكد سيرغى لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم أن استعادة العلاقاتكاملةين روسيا والإتحاد الاوروبى تسهم فى حل القضايا على مستوى العالم ومن بينها الوضع في سورية والعراق وليبيا واليمن .

ونقلت وكالة نوفوستى عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفاكية براتسلافا بعد لقائه نظيره السلوفاكي ميروسلاف لادجاك” بالحديث عن علاقة روسيا بالاتحاد الاوروبى ننوه بالفائدة الكبيرة العائدة من التعاون بينهما في إطار مجموعة خمسة زائد واحد فى المفاوضات بشأن الملف النووي الايراني”.

وتابع لافروف ” نعتقد بأن الاستعادة الكاملة للعلاقات بين موسكو وبروكسل ستساعد الطرفين على التعاون بالفاعلية نفسها القضايا العالمية الأخرى ومن بينها قضايا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والوضع فى سورية و العراق وليبيا واليمن “.

فيما يتعلق بأوكرانيا أعرب لافروف عن دعم موسكو لمقترح سحب الآليات الثقيلة من خط التماس فى شرق أوكرانيا مشيراً إلى أن هذه المسالة قيد النقاش الآن وأن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لمساعدة الأطراف المعنية في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن يكون فيه تعزيز لمصلحة الجانبين.

واعتبر وزير الخارجية الروسي أن نقاط المراقبة التي يتمركز فيها عناصر البعثة الخاصة للمراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا فى دونباس يجب أن تواصل عملها على مدار الساعة .

وقال لافروف” أعربنا عن وجهة نظرنا بشأن الحاجة لتعزيز ومضاعفة فاعلية مهمة مراقبة إلتزامفي الصراع الأوكراني وعلى وجه الخصوص بالبنود المتعلقة بالجانب العسكري في اتفاقيات مينسك ولتحقيق ذلك لابد للبعثة الخاصة بالمراقبة ضمان عمل مواقعها على مدار الساعة في أكثر المناطق التي تحتاج لذلك وهو الخط الفاصل بين طرفي النزاع شرقي أوكرانيا”.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية