الشريط الإخباري

إسلامي: دول الغرب قدمت تقريراً كاذباً حول الملف النووي الإيراني

طهران-سانا

انتقد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي مواقف الدول الغربية تجاه الملف النووي الإيراني، مشيراً إلى أن الغربيين قدموا تقريراً كاذباً عن إيران بهذا الصدد.

وقال إسلامي في تصريح له اليوم: “اكتسبنا العملية النووية بأكملها بما في ذلك المعرفة التقنية، حيث إننا اليوم في مستوى متفوق في التكنولوجيا النووية”، لافتاً إلى أنه من حيث الأدوات يعتبر بناء وتخزين الوقود النووي قوة وقيمة اقتصادية في آن واحد، كما أنه ينتج قيمة مضافة عالية للبلد الذي يمتلك هذه القدرة.

وأضاف إسلامي: “لدينا محطة طاقة نشطة بقدرة ألف ميغاواط وثلاث محطات طاقة قيد الإنشاء والمحطتان الثانية والثالثة بجوار محطة الطاقة الأولى”، مشيراً إلى أن غالبية الأدوية الإشعاعية قبل 10 سنوات كانت تستخدم للتشخيص، ولكن الآن تم أيضاً تنشيط الجزء العلاجي من الأدوية الإشعاعية.

وأوضح إسلامي أنه يتم حالياً إنتاج 20 بالمئة من كهرباء البلاد من خلال الطاقة النووية، وأن بلاده تمتلك 3 بالمئة من الطاقة النووية في العالم، ولكن 25 بالمئة من عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجريها في إيران، ومع ذلك لم تكن هناك حالة واحدة فيها انحراف عن الطريق السلمي.

ولفت إسلامي إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملزمة بتوفير التكنولوجيا النووية السلمية للجميع، وعليها أن تدعم هذا الموضوع لكن موضوع إيران سياسي بسبب العداء الغربي لها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إسلامي: جميع العقوبات فشلت في منع إيران من تحقيق تقدمها

طهران-سانا أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن منظمة الطاقة النووية الإيرانية لديها …