الشريط الإخباري

مبادرات أهلية في بلدة الثعلة بريف السويداء لاستثمار الطاقة البديلة في القطاع الخدمي

السويداء-سانا

مبادرات أهلية متعددة تقوم على توليد الطاقة البديلة واستثمارها في الخدمات العامة شهدتها بلدة الثعلة بريف السويداء الغربي، وهو ما عكس حالة من التعاون والتكاتف المجتمعي في إيجاد حلول للمشاكل الخدمية، بظل الظروف الاستثنائية الراهنة.

المبادرات كما ذكر عضو لجنة المجتمع المحلي المكلفة بإنجازها إياد سليقة انطلقت من حس المسؤولية المجتمعية لأهالي البلدة وللمغتربين تجاه وطنهم وبلدتهم، وبناء على دراسة الاحتياجات المطلوبة ومواجهة الآثار السلبية لانقطاعات التيار الكهربائي ونقص المحروقات، جراء ما يعيشه بلدنا من ظروف حرب وحصار جائر.

وأوضح سليقة أن المبادرات تجاوزت تكلفتها الإجمالية 210 ملايين ليرة، شملت مشروعاً لربط آبار المياه بشبكة الكهرباء المعفاة من التقنين لضخ المياه للمواطنين بالشكل الأمثل، بعد الحصول على موافقتي مؤسسة المياه والشركة العامة للكهرباء بالسويداء وإشرافهما، حيث تم نصب 22 برجاً وربطها على الخط المغذي للآبار.

كما تضمنت المبادرات مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لمقسم الاتصالات بالبلدة لتغذية المدخرات في المقسم، وتخديم المواطنين والمؤسسات في ناحية الثعلة والطلبة بشبكة الإنترنت على مدار الساعة، بإشراف فرع الشركة السورية للاتصالات، مبيناً أن القطاع الذي يستفيد من المشروع يشمل بلدة الثعلة وقرى الدارة والأصلحة وسكاكة المجاورة.

وطالت هذه المبادرات تنفيذ مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لمبنى مجلس بلدة الثعلة، وذلك بهدف تسيير معاملات المواطنين دون تأخير، حيث لفت سليقة إلى وجود مساع لتنفيذ مبادرات أخرى ذات أهمية وأولوية خلال الفترة القادمة.

وتحدث رئيس مجلس بلدة الثعلة خلدون العبد عن مساهمة المنظومة التي تم تشغيلها في المجلس في الإسراع بإنجاز المعاملات دون تأجيل، وتأمين التغذية الكهربائية للتجهيزات المكتبية من حواسيب وطابعة، مع تزويد المركز الثقافي الموجود ضمن المبنى ذاته بالتيار الكهربائي.

ورأى كرم ذيب وجهاد العفيف من أهالي البلدة أن هذه المبادرات التعاونية انعكست إيجاباً على المصلحة العامة، وخففت أعباء شراء صهاريج المياه على المواطنين، ووفرت خدمة الإنترنت بشكل أفضل، وسهلت الحصول على الخدمات البلدية، مؤكدين أهمية تعميمها على مستوى جميع المناطق، لأن وطننا يعاني من ظروف صعبة وبحاجة لجهود جميع أبنائه وتكاتفهم.

مبادرة العمل الأهلي التعاوني في بلدة الثعلة التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 8700، ليست الوحيدة من نوعها في السويداء، فهي واحدة من مشروعات مماثلة اجتماعية وخدمية وتعليمية تدعمها فعاليات مجتمعية ومغتربون حققت نتائج إيجابية على مختلف القطاعات ومناحي الحياة، بما يعكس قيم التكافل والتعاضد المجتمعي لمواجهة الظروف الصعبة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مبادرات أهلية تستهدف توزيع قرطاسية وكتب للطلاب والتلاميذ في صلخد وملح وعرمان بالسويداء

السويداء-سانا شهدت مدارس المجمع التربوي بمنطقة صلخد بريف السويداء الجنوبي تنفيذ العديد من المبادرات الأهلية