مسابقة للقصة القصيرة في “نادي شام للقراء”

دمشق-سانا

ضمن برنامجه الهادف لنشر المعرفة والثقافة كشكل من أشكال التنمية الفكرية المستدامة أقام “نادي شام للقراء” أحد مشاريع مجتمع “ارابيسك” الثقافي مسابقة أدبية في مجال القصة القصيرة بهدف تطوير الحس الابداعي وتحفيز المواهب الأدبية لدى جمهور الشباب من أعضاء النادي ممن يمكنهم تقديم مشاركاتهم حتى الأول من شهر أيار القادم وفق مجموعة من الشروط والمعايير التي وضعتها لجنة تحكيم متخصصة.

وذكر أحمد الطبل مؤسس المشروع في حديث لنشرة سانا الشبابية أن هذه المسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى النادي و تتضمن سلسلة من ورشات العمل الخاصة بتنمية الملكات الأدبية ومناقشة الأفكار الثقافية مع التركيز على أساليب و مناهج الكتابة القصصية الى جانب دروس في القواعد و النحو و الإملاء لتجنب الأخطاء الشائعة مؤكدا أنه يمكن لأي من أعضاء النادي حضور هذه الورش سواء شارك في المسابقة أو لم يشارك.

وأضاف الطبل..أن من شروط قبول الأعمال القصصية في المسابقة أن تكون القصة أصلية ومن تأليف الشاب المرسل وألا تكون مطبوعة أو منشورة سابقاً على موقع عام بالاضافة إلى كتابتها بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية حيث يمكن استخدام اللغة العامية المحكية على نحو موظف في النص علما أن الابتعاد عن اللغة العربية الفصحى سينتقص من التقييم الإجمالي للقصة.

وأشار إلى أنه يمكن للمشارك ان يتناول الفكرة التي يريدها في نصه مع الاشارة إلى أن تقييم اللجنة سيأخذ بعين الاعتبار حداثة الموضوع المطروح وثراءه ضمن نص يتراوح حجمه بين 500 و 700 كلمة.

أما البرنامج التدريبي المرافق للمسابقة فيتضمن طرح نماذج قصصية لمناقشتها وتحليلها بهدف إنضاج موهبة الكتابة لدى المشاركين يلي ذلك نشر كافة المساهمات التي تقبلها لجنة التحكيم مبدئيا بغض النظر عن مستواها الفني ليصار إلى نقاشها وتحليلها وهو ما سيتم في الفترة الواقعة مابين الرابع من نيسان وحتى السابع عشر منه.

ولفت إلى أنه في الثامن عشر من نيسان ستقوم لجنة التحكيم بإرسال قائمة بأفضل القصص المشاركة ليتم التصويت عليها من قبل قراء أعضاء نادي شام و سيتم احتساب أصواتهم كجزء من التقييم النهائي لهذه القصص بنسبة 20 بالمئة من العلامة النهائية تضاف إلى علامات لجنة التحكيم حيث يعلن عن النتائج النهائية للمسابقة في الاول من ايار القادم و يمنح الفائزون الثلاثة الأوائل جوائز عينية وتقديرية مع إمكانية الاحتفاظ بقصصهم لنشرها في مشروع الكتاب الالكتروني الخاص بالنادي.

يشار إلى أن لجنة التحكيم تتألف من أعضاء لهم خبرة واسعة في المجال الأدبي وتجارب راسخة في الكتابة وامتلاك اللغة وتعتمد اللجنة مقاييس دقيقة لتقييم القصص المشاركة بالإضافة إلى الشروط العامة و من ضمنها استيفاء عناصر القصة القصيرة وقوة الحبكة وتماسكها الى جانب ذكاء الفكرة وغنى المعنى.

لمى الخليل