الشريط الإخباري

الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات-فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات وتستمر حتى الـ 15 من الشهر الجاري، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار الوضع الوبائي والحماية من الأعراض الشديدة عند الإصابة بالفيروس.

وأوضحت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي في تصريح لمراسلة سانا أن الحملة تستهدف الأشخاص فوق 18 عاماً، ويشارك بها 7314 عاملاً صحياً موزعين على 20 مشفى و852 مركزاً صحياً و360 فريقاً جوالاً لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص.

وأشارت الدكتورة الطرابيشي الى أن اللقاح آمن وفعال ومجاني، ويسمح وفقاً للتوصيات الأخيرة من منظمة الصحة العالمية بإعطائه للسيدة الحامل أو المرضعة، فيما تقتصر موانع الإعطاء على التحسس من جرعة لقاح سابقة أو الإصابة الحالية بالفيروس.

وبين مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن عدد العناصر الصحيين المشاركين في الحملة بدمشق بلغ 459 عنصراً صحياً في 39 مركزاً صحياً ومشفيين و25 فريقاً جوالاً، إضافة إلى تنفيذ الحملة في عدد من الجامعات وجلسات توعية حول أهمية التطعيم وضرورته لافتاً إلى أن الحملة انطلقت اليوم في دمشق عبر الفرق الجوالة لتنضم إليها المراكز الصحية غداً.

ومن منطقة العمارة أشار رئيس المنطقة الصحية السادسة التي تضم مناطق (التجارة، العدوي، ساروجة، العمارة والسادات) الدكتور رامي نصر الله إلى أن الحملة ضمن المنطقة تنفذ عبر 5 مراكز صحية و3 فرق جوالة لتخديم المناطق البعيدة عن المراكز الصحية، وضمان وصول اللقاح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

وفي ريف دمشق يشارك في الحملة 966 عاملاً صحياً عبر 114 مركزاً صحياً و6 مشاف و54 فريقاً جوالاً حسب بيانات وزارة الصحة.

وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن المديرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتطعيم أكبر عدد ممكن بلقاح كوفيد 19 في كل مناطق المحافظة، وذلك من خلال 216 مشاركاً في الحملة يقومون بالإشراف والإمداد وإعطاء اللقاح عبر 27 مركزاً صحياً، إضافة إلى المركز الطبي المحدث وسط مدينة الحسكة، و29 فريقاً جوالاً يضم كوادر متخصصة بإعطاء اللقاح لتغطية الريف والمناطق التي لا يوجد ضمنها مراكز صحية.

وأكد خلف توافر جميع أنواع اللقاحات الخاصة بكوفيد 19، مشيراً إلى أن عدد الملقحين في عموم مناطق المحافظة بلغ 192595 مواطناً خلال الحملات السابقة، وعبر المراكز الثابتة المحددة التي تستمر باللقاح بشكل دائم.

وفي طرطوس أوضح الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن 450 عاملاً صحياً يشاركون في الحملة موزعين على 77 مركزاً صحياً و9 فرق جوالة وتستهدف 10000 مواطن فوق سن الـ 18.

ولفت عمار إلى أن الفرق الجوالة تبدأ عملها اليوم في مختلف أنحاء المحافظة في حين بإمكان المواطنين التوجه مباشرة إلى المراكز الصحية المعتمدة والهيئة العامة لمشفى الباسل اعتباراً من يوم غد الاثنين، إضافة إلى الفرق الجوالة.

وفي اللاذقية أوضحت رئيس برنامج الطفل واللقاح في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أنه تم تخصيص 500 عامل صحي لتنفيذ الحملة عبر التوجه مباشرة إلى المراكز الصحية المقدمة لخدمة هذا النوع من اللقاحات وعددها 98 مركزاً مدعماً بنحو 25 فريقاً جوالاً لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص.

وفي حماة أوضح مسؤول اللقاح بمديرية الصحة حسن المحمود أن خطة المديرية تتضمن الوصول إلى نحو 22160 شخصاً من خلال 136 مركزاً صحياً و59 نقطة طبية وفريقاً جوالاً، مبيناً أنه تم تأهيل الكادر البشري العامل في الحملة بشكل جيد والبالغ 640 شخصاً ما بين ممرض وإداري.

ولفت إلى أن المديرية استطاعت الوصول إلى نحو 1200 شخص خلال حملة التطعيم التي انطلقت نهاية تشرين الأول، داعياً المواطنين إلى الاستفادة من هذه الحملة في تحصين أنفسهم ضد الفيروس.

أما في محافظة إدلب فأشار مسؤول اللقاح فيها عادل قاقو إلى أنه تم تخصيص ستة فرق جوالة لتنفيذ الحملة، ستجول القرى والبلدات والتجمعات السكانية التي لا يوجد فيها مراكز صحية بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين، مبيناً أن الخطة تتضمن تطعيم نحو ألف شخص قاطنين في 150 تجمعاً سكنياً في الريف المحرر من المحافظة.

ولفت إلى أن عدد جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا التي تم إعطاؤها لأهالي المحافظة خلال حملات العام الحالي بلغ 6000 جرعة منها 800 جرعة خلال حملة التطعيم التي انتهت الشهر الماضي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة تنفي معلومات تبثها وسائل التواصل تنال من منشآتنا الصحية

دمشق-سانا أكدت وزارة الصحة أن ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود …