الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الصحة: 516 إصابة و111 وفاة في محافظات حلب، اللاذقية، حماة، طرطوس جراء الزلزال

شويغو: هجمات الجيش الأوكراني على محطة زابوروجيه إرهاب نووي

موسكو-سانا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده تصنف هجمات الجيش الأوكراني على محطة زابوروجيه للطاقة النووية بأنها إرهاب نووي.

وقال شويغو خلال اجتماع عبر الفيديو في وزارة الدفاع الروسية اليوم: إن القوات الروسية تواصل حماية المنشآت الحيوية في الأراضي المحررة، وتم تحويل جزء كبير من الطرق التي تربط منشآت البنية التحتية العسكرية بالطرق العامة إلى الحالة المعيارية كجزء من مشروعات طرق وزارة الدفاع الروسية.

وأشار شويغو إلى أن القوات المسلحة الروسية تقصف أنظمة القيادة والسيطرة العسكرية الأوكرانية وكل المنشآت ذات الصلة، وذلك في إطار استكمال مهام العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس.

وأوضح شويغو أن مناطق مايورسك وبافلوفكا وأوبيتنويا وأندريفكا وبيلوغوروفكا يوجنايا وكورديوموفكا باتت تحت سيطرة الجيش الروسي.

وقال شويغو: إنه على محوري لوغانسك دونيتسك وجنوب دونيتسك لحقت أضرار كبيرة بالقوى العاملة ومعدات القوات الأوكرانية، وبلغت خسائر تلك القوات في شهر تشرين الثاني الفائت أكثر من 8300 فرد عسكري قتيل، وإنه تم إسقاط خمس طائرات وعشر مروحيات وتدمير 149 دبابة وأكثر من 300 عربة قتال مصفحة.

ولفت شويغو إلى أن القوات المسلحة الروسية توجه ضربات مكثفة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى على نظام القيادة والسيطرة العسكرية، ومؤسسات المجمع الصناعي العسكري، والمنشآت ذات الصلة لسحق القدرات العسكرية لأوكرانيا، مشيراً إلى أن القوات الروسية تتخذ جميع التدابير لضمان سلامة محطة زابوروجيه للطاقة النووية، وفي المقابل يسعى نظام كييف إلى خلق حالة من التهديد بحدوث كارثة نووية من خلال الاستمرار في قصف هذا المرفق عن قصد.

وأضاف شويغو: إنه في الأسبوعين الماضيين فقط أطلقت القوات الأوكرانية 33 قذيفة من العيار الكبير على المحطة، واعترضت قوات الدفاع الجوي الروسية معظم الأسلحة الأوكرانية بينما كان بعضها يصيب أماكن تؤثر على التشغيل الآمن لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مقتل 14 شخصاً باستهداف متعمد للجيش الأوكراني لمستشفى بلوغانسك

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الأوكراني شن ضربة متعمدة بصواريخ هيمارس أمريكية الصنع