الشريط الإخباري

فعاليات منوعة في الحسكة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

الحسكة-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، نفذ عدد من مراكز التنمية في الجمعيات الأهلية والهيئات الدينية في محافظة الحسكة، نشاطات فنية وتوعوية ورياضية منوعة بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

مشروعا بيت الياسمين ومركز ماراسيا الحكيم بالتعاون مع مركز الصم والبكم وعائلة إيمان ونور مار أفرام السرياني، نفذت فعالية منوعة تضمنت تقديم فقرات فنية وغنائية وعروض مسرحية بعنوان “قادرون رغم الاختلاف”.

وبينت مديرة مشروع بيت الياسمين ميراي سفر في تصريح لمراسل سانا أن هذه الفعالية تأتي لتسليط الضوء على الأشخاص ذوي الإعاقة بأنه لا فرق بيننا وبينهم، وأنهم قادرون على أن يكونوا فاعلين في بناء المجتمع.

كما نفذ مشروع كاش لذوي الإعاقة “كاش 4” التابع لجمعية الإحسان الخيرية وبدعم من منظمة اليونيسيف مبادرة بعنوان “لا إعاقة مع الإرادة” تضمنت أنشطة ترفيهية للأطفال.

وبين مدير فريق مشروع كاش بالحسكة أمير العكل أن المبادرة التي شارك فيها عدد من الأطفال ذوي الإعاقة من المستفيدين بالمشروع وذويهم، تضمنت عروضاً مسرحية وموسيقية وألعاباً ومسابقات وتوزيع حقائب صحية لأمهاتهم مقدمة من بطريركية الروم الكاثوليك من أجل تقديم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تمكينهم.

مشروع “سوا شباب” التابع لجمعية المودة الخيرية وبالتعاون مع معهد الصم والبكم في الحسكة نفذ مبادرة بعنوان “نحن طاقة ولسنا إعاقة” حيث بين مدير المشروع أيهم الحمدوش أن الفعالية التي أقيمت في الصالة الرياضية استهدفت 35 يافعاً ويافعة، وتضمنت تنفيذ ألعاب وفقرات وأنشطة ترفيهية خاصة بذوي الإعاقة ضمن المعهد وتوزيع هدايا.

أما الجمعية الطبية السورية وفرقة التوعية الصحية بفرع الهلال الأحمر فأقامتا نشاطاً ترفيهياً للأطفال وجلسات توعية للأمهات، حيث بينت مديرة المشاريع بالجمعية الطبية السورية الدكتورة سمر الصومعي أن الجمعية خصصت جزءاً من نشاطاتها لدعم ذوي الإعاقة، عبر إطلاق برامج لمعالجة أطفال التوحد وتقديم الدعم لفاقدي الأطراف وساهمت عبرها بتحقيق قصص نجاح لعدد من ذوي الإعاقة.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة منذ عام 1992 بعد أن أقرته منظمة الأمم المتحدة بهدف تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الاجتماعية والتنموية، ونشر الوعي بحالهم في مختلف الجوانب وتمكين أفراد هذه الشريحة لتحقيق التنمية الشاملة والمنصفة والمستدامة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فعاليات متنوعة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في السويداء

السويداء-سانا احتضن قصر الثقافة بمدينة السويداء اليوم احتفالية جمعية الوفاء الخيرية للأشخاص ذوي الإعاقة،