الشريط الإخباري

التعريف بالمصطلحات الخاصة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي في ورشة عمل للإعلاميين

دمشق-سانا

بهدف التعريف بالمبادئ والمصطلحات الخاصة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، أقامت وزارة الإعلام بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل لمجموعة من الإعلاميين، وذلك في فندق قيصر بالاس بدمشق.

وتتركز محاور الورشة التي تستمر على مدى يومين حول التعريف بالعنف القائم على النوع الاجتماعي وأشكاله وجذوره والعوامل المساهمة والمحفزات التي يمكن أن تزيد من احتمالية أو شدة العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع.

مدير الإعلام التنموي بوزارة الإعلام عمار غزالي أوضح في كلمة له أن الورشة تضم مجموعة من الإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية العامة والخاصة، للتركيز على الأساسيات في مجال العنف والانطلاق لمرحلة متقدمة تكون أكثر تخصصاً عبر عدد من التدريبات العملية، لافتاً إلى أهمية استخدام المواد الصحفية وتوظيفها في خدمة الإنسانية، وتعزيز القدرات الإعلامية للصحفيين في هذا المجال.

مسؤولة الإعلام والتواصل في صندوق الأمم المتحدة للسكان دانة الموسى أشارت إلى أن الورشة تستهدف الإعلاميين لكونهم على تواصل دائم ومباشر مع المواطنين، ومن المهم إيصال المصطلحات الخاصة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي لهم، لافتة إلى أن الصندوق يشارك بحملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر مجموعة من الأنشطة منها توعوية وإقامة بازارات بالتعاون مع عدد من الجمعيات بهدف تمكين السيدات المعيلات.

اختصاصية الصحة الإنجابية في الصندوق كارين هوبداي أوضحت أن التوجه للصحفيين مهم في إيصال صوت السيدات الناجيات من العنف، وإعداد التقارير عن الحالات التي وقع عليها عنف لإعادة تأهيل الناجيات ودمجهن في مجتمعاتهن بعد تقديم الخدمات اللازمة لهن، لافتة إلى أنه من المقرر القيام بعدد من التدريبات المتقدمة للإعلاميين في المرحلة المقبلة بخصوص القضايا التي تخص العنف.

وأكد عدد من الصحفيين على أهمية الورشة في صقل المهارات الإعلامية، ورفع الأداء الصحفي وإيصال الأفكار والرسائل الإنسانية والمعلومات المفيدة للمجتمع بشكل فعال وسريع، حيث أشارت الصحفيتان جيهان خلوف وهالة قاسم إلى التفاعل والتعاون الكبير بين المتدربين بالورشة وإقبالهم على اكتساب كل معلومة تسهم في رفع كفاءتهم المهنية.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency