الشريط الإخباري

اليوم العلمي الأول لاختصاص علوم المخابر في جامعة البعث

حمص-سانا

أقامت كلية العلوم الصحية في جامعة البعث اليوم العلمي الأول لاختصاص علوم المخابر، بعنوان “خطواتك المخبرية الأولى”، وذلك في قاعة السمينار في كلية الصيدلة.

وتضمن اليوم العلمي 7 محاضرات علمية، منها استقبال المريض والتعامل مع العينات، التعريف بالأجهزة المستخدمة في المخبر، إجراء تحليل (سي بي سي) والأخطاء المرتكبة، والتعامل مع جهاز السبيكترو وضبطه، التحليل بطريقة (أي ان دي)، وزرع العينات ومحاكاة النتائج المخبرية.

وأكد نائب رئيس جامعة البعث للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور إلياس بطرس أن كلية العلوم الصحية من الكليات الفريدة من نوعها في سورية التي تساهم في تخريج شباب مؤهلين يمتلكون مهارات واسعة، وخاصة في المجالات العلمية، لافتاً إلى أن الجامعة تولي الرعاية والاهتمام لإقامة هذه الفعاليات العلمية التي تساعد في ترسيخ الأفكار التعليمية، ولا سيما أن علوم المخابر من أهم التخصصات في الكلية لكونه ركيزة أساسية للخدمات الطبية والمنشآت الصحية.

وأشار بطرس الى ضرورة تقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة في هذا المجال، ورفد المجتمع المحلي بكوادر متخصصة في المختبرات الطبية ومؤهلة علمياً، وإعداد خريجين ذوي كفاءات عالية علمياً ومهنياً قادرين على رفد القطاع الطبي والمساهمة في تنمية وخدمة المجتمع.

بدوره لفت عميد كلية العلوم الصحية الدكتور حازم دهمان إلى أهمية اليوم العلمي التخصصي بمجال علوم المخابر لما يشكله من دعم وتطور لكلية العلوم الصحية، ولضرورة مواكبة التطور المستمر والسريع لاستخدام التحاليل الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة، ولأن المعرفة والخلفية العلمية والخبرة في طرق التحاليل الجزيئية أصبحت شيئاً أساسياً، فتبادل الخبرات العلمية التي سيشهدها اليوم العلمي سيسهم في التعرف على كل ما هو جديد في هذا المجال، مشيراً إلى ضرورة الاستمرار بإقامة مثل هذه الفعاليات للإضاءة على قسم علوم المخابر وأهميته في رفد سوق العمل بالكوادر الطبية المؤهلة علمياً.

وبين رئيس قسم علوم المخابر في الكلية الدكتور هيثم سعد الدين أن هذا اليوم العلمي هو الأول الذي يقام في كلية العلوم الصحية بهدف التعريف بالأجهزة والتقنيات المستخدمة داخل المختبرات، والتي تؤدي دوراً حيوياً ومهماً في المنظومة الطبية وخدمة المريض وعلاجه عن طريق إجراء

التجارب والتحاليل على العينات وفق أسس علمية مدروسة، للكشف عن الأمراض وعلاجها وإنتاج بعض العقاقير والأدوية لها، مؤكداً أن الكلية تسعى لتخريج كوادر مؤهلة من الناحية العملية والنظرية قادرة على خدمة العلم وحياة الإنسان.

وأشار عدد من الطلاب المشاركين إلى ضرورة هذا اليوم العلمي الهادف في علوم المخابر باعتبار أن التحاليل والمختبرات تقدم معلومات مهمة وجوهرية، تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، وتمكن الأطباء من تشخيصها وعلاجها فضلاً عن مراقبة حالة المريض.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency