الشريط الأخباري

اختتام أعمال ورشة كلية الهندسة التقنية بطرطوس

طرطوس-سانا
تركزت مناقشات المشاركين في اليوم الختامي لورشة العمل التي أقامتها كلية الهندسة التقنية في طرطوس تحت عنوان “دور كلية الهندسة التقنية في دعم الصناعة” حول آفاق استثمار طاقة الأمواج في الساحل السوري للحصول على طاقة نظيفة وانتاج الغاز الحيوي من مخلفات الابقار .
واستعرض الباحث المهندس منذر سليمان نتائج دراسته في مجال الاستفادة من طاقة الامواج البحرية العرضية وتحويلها إلى طاقة كهربائية ومن ثم نمذجتها حاسوبيا للحصول على نتائج بشكل منحنيات هندسية تدل على وجود بدائل نظيفة ومتجددة للطاقة تخفف من مشاكل الطاقات الاحفورية التقليدية وما يترتب عنها من عدم استقرار بيئي واقتصادي.
ولفت سليمان إلى أن واقع الطاقة في سورية وزيادة كمية الانبعاثات من غاز ثاني اوكسيد الكربون وارتفاع فاتورة الطاقة على الاقتصاد الوطني يدفع الى استثمار الطاقات المتجددة التي يمكن ان تكون جزءا مهما في معادلة الطاقة و مكملا للمصادر التقليدية مبينا انه قدم في بحثه نماذج لأنظمة يمكن الاستفادة
منها وتطبيقها لتوليد الطاقة من الامواج حيث تبين أن نظام عمود الماء المعتمد على الشاطئ هو الأكثر ملاءمة على الشاطئ السوري من بين جميع الانظمة المدروسة.
واستعرضت المهندسة وعد ابراهيم نتائج دراسة اجريت عام 2011 في قرية عرقوب سلمون بمنطقة الشيخ بدر ادت لانتاج الغاز الحيوي من مخلفات الابقار باستخدام تقنية التخمر اللاهوائي مشيرة الى ان التجارب انتجت 48 مترا مكعبا من غاز الميتان خلال شهر تكفي للاستخدام المنزلي في اشعال النار وتشغيل وحدة توليد كهرباء في مزرعة داعية الى انشاء مراكز مختصة بتنفيذ هذه التقنية بهدف التخفيف من استخدام الوقود وتوفير التكاليف وتقليل الأثر البيئي الضار.
واستعرض المشاركون في الورشة نتائج دراسات حول استخدام الشبكات العصبونية في المجالات التقنية وتحسين جودة الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية وأتمتة المعابر السطحية في الخطوط الحديدية باستخدام نظم التحكم الحديثة ومعالجة المياه في وحدة مياه نبع السن ومعالجة الفولاذ منخفض الكربون بالكروم.
واستعرضت الورشة التي أقيمت على مدى يومين في المعهد الفندقي بطرطوس التطور الذي وصلت اليه كلية الهندسة التقنية في طرطوس من خلال البحوث والمشاريع العلمية لطلابها وإظهار مدى إمكانية تطبيق هذه المشاريع في مختلف قطاعات العمل حيث اقيم على هامش الورشة معرض لمشاريع تخرج طلاب الكلية.