الشريط الإخباري

مجلة الحياة المسرحية تحتفي بيوم المسرح العالمي في عددها الجديد

دمشق-سانا

خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية ملف عددها الجديد للاحتفاء بيوم المسرح العالمي، إضافة إلى الحديث عن رؤى وتجارب لمسرحيين سوريين وعرب وتظاهرات حفلت فيها الخشبة في دمشق والمحافظات.

وتطرقت كلمة العدد التي يكتبها رئيس تحرير المجلة الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا جوان جان إلى حياة الكاتب الراحل وليد إخلاصي، حيث تحدث فيها عن رؤيته المسرحية، وما قدمه من نصوص للمسرح القومي والسوري بشكل عام.

كما سلط ملف العدد الضوء على ملتقى الإبداع الذي يقيمه المعهد العالي للفنون المسرحية، والذي استضاف من خلاله كبار الفنانين السوريين منهم منى واصف وغسان مسعود وأسامة الروماني وعبد المنعم عمايري، إضافة إلى الفنانة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر.

أما باب الدراسات والأبحاث فتضمن العديد من المقالات التي تحدثت عن المسرح السوري ونكسة حزيران للدكتورة حورية محمد حمو، إضافة للقاء مع الفنان المسرحي أنس الحاج لأحمد بوبس، ونبش في ذاكرة المسرح بحماة للشاعر أيمن أبو الشعر، كما تناولت الأبحاث سيرة المسرح الغنائي في حلب قدمها محمد هلال دملخي ودراسة حول المسرح والمتلقي والتأثير الوجداني.

وأسهب باب المهرجانات في الحديث عن العديد من المهرجانات المسرحية التي شهدتها خشبات معظم المحافظات السورية، منها مهرجان مسرح الطفل 2022 وعروضه المتميزة ومهرجان المونودراما في حماة.

ونشرت المجلة العديد من النصوص المسرحية وهي “قبل الغروب” ليارا الحكيم و”تحية الأحلام” لفاتن ديركي و”زهرة المحبة” لمحمد حمود و”عالم الموسيقا” لربا عادل هايل و”الهدية” لياسين سليماني و”بائع الكلمات” لعبد الله جدعان، إضافة إلى النص المترجم “اللص الفاضل” لسمير المطرود.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

عروض فنية متنوعة في اللاذقية بمناسبة يوم المسرح العالمي

اللاذقية-سانا بمناسبة يوم المسرح العالمي نظمت دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية اللاذقية