الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: تدمير عدة مواقع قيادة وإسقاط مروحية أوكرانية و3 طائرات مسيرة

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية أصابت الأهداف المحددة، ودمرت المواقع المستهدفة في أوكرانيا كافة، بينها منشآت طاقة، كما قتل وأصيب أكثر من 400 جندي أوكراني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: إن القوات المسلحة الروسية نفذت أمس ضربات مكثفة بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى ضد نظام القيادة والتحكم العسكري في أوكرانيا، ومنشآت الطاقة ذات الصلة وأصابت جميع الصواريخ التي تم إطلاقها الأهداف المحددة بالضبط، وتم تدمير كل المواقع المستهدفة.

وأكد كوناشينكوف أن الضربات عالية الدقة تم تنفيذها على أهداف واقعة فقط على أراضي أوكرانيا، وعلى مسافة لا تقل عن 35 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية البولندية.

وأضاف المتحدث: إنه تم تحديد صور الحطام الذي عثر عليه في قرية بشيفودوف والتي نشرت مساء أمس في بولندا بشكل لا لبس فيه من قبل خبراء روس في المجمع الصناعي العسكري على أنها عناصر لصاروخ موجه مضاد للطائرات تابع للدفاع الجوي “إس 300” للقوات الجوية الأوكرانية.

وأوضح المتحدث أن كل الدمار الذي أظهره نظام كييف في المناطق السكنية بالعاصمة الأوكرانية هو نتيجة مباشرة لسقوط وتدمير ذاتي للصواريخ المضادة للطائرات التي أطلقتها القوات الأوكرانية من أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية والأجنبية الموجودة داخل المدينة.

ولفت كوناشينكوف إلى أن الغارات التي شنها طيران الجيش التابع للقوات الجوفضائية الروسية في محيط كوبيانسك ضد محاولات ثلاث مجموعات تكتيكية لسرية من اللواءين الميكانيكيين “الـ 14 والـ 92” التابعين للقوات الأوكرانية بالقرب من بيريستوفوي وكوليسنيكوفكا بمنطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية، أسفرت عن القضاء على أكثر من 80 جندياً أوكرانياً، وتدمير ست دبابات وثماني مركبات قتالية مصفحة ومدرعتين وثلاث وحدات مدفعية ذاتية الحركة.

وأضاف المتحدث: إنه على محور كراسنو ليمانسك صدت نيران المدفعية والتدابير الفعالة للوحدات الروسية خلال يوم كامل محاولتين من قبل مجموعات تكتيكية تابعة للقوات الأوكرانية لمهاجمة مواقع روسية في ضواحي كولوميشيخا في جمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة للمواجهة بأسلحة نارية مختلفة فقد العدو أكثر من 100 قتيل وجريح من الجنود الأوكرانيين ودبابتين وأربع مركبات قتالية مصفحة.

وأشار المتحدث إلى أنه في اتجاه دونيتسك حاولت مجموعة من القوات الأوكرانية دون جدوى القيام بهجمات مضادة في ضواحي كورديوموفكا وأفدييفكا وستاروميخايلوفكا وغورغيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، بهدف إيقاف تقدم القوات الروسية، ما أدى إلى إفشال هذه المحاولات وتفريق قوات العدو بقصف مدفعي وإجراءات حاسمة من قبل المجموعات الروسية المهاجمة، كما تم القضاء على أكثر من 160 جندياً أوكرانياً وتدمير ثلاث دبابات وخمس عربات قتالية مصفحة وشاحنة بيك آب ومركبتي ذخيرة.

وبين المتحدث أن القوات الروسية باتجاه جنوب دونيتسك أحبطت هجوماً شنته مجموعة تكتيكية لكتيبة من القوات الأوكرانية في محيط قرية ستيبنو في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونتيجة لكثافة النيران الروسية عاد العدو على أعقابه بعد أن فقد أكثر من 65 فرداً من العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب ومركبتي مشاة قتالية وخمس مركبات مدرعة وثلاث مركبات عسكرية خاصة.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه وخلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أصابت الطائرات العملياتية والتكتيكية وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية سبعة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في محيط كراكملنوي وبيريستوفوي بمنطقة خاركوف وستيلماخيفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية وسادوفوي وتياغينكا وزمييفكا بمنطقة خيرسون وكيروفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، إضافة إلى استهداف 94 وحدة مدفعية في مرابضها مراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 185 منطقة إضافة إلى ذلك تم تدمير رادار مضاد للبطارية من طراز “آن تي بي كيو 50” من صنع أمريكي بالقرب من نوفويغوروفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية، وكذلك تدمير مستودع ذخيرة للقوات الأوكرانية بالقرب من قرية أوريخوف بمنطقة زابوروجيه، كما تم تدمير قاعدة مدفعية أوكرانية ذاتية الحركة من طراز “أكاتسيا” في ضواحي ميلوفوي بمنطقة خيرسون وتدمير مركبة قتالية أوكرانية تابعة لمنظومة راجمات الصواريخ المتعددة “غراد” في بلدة أرتيموفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وأكد المتحدث أن الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الجوفضائية الروسية أسقط مروحية من طراز “مي8” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية نوفوسيليفكا بمنطقة زابوروجيه، كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي خلال يوم كامل ثلاث طائرات مسيرة فوق بلدة رايسكوفوي في منطقة خيرسون وبتروفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وكراسنوريجينسكايا في جمهورية لوغانسك الشعبية، إضافة إلى اعتراض 11 قذيفة من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة “هيمارس” و”أوراغان”  في أجواء كالانتشاك ونوفونيكولايفكا في منطقة خيرسون.

وبين كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 333 مقاتلة و177 مروحية و2514 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6644 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و892 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3587 مدفع ميدان وقذائف هاون، وكذلك 7240 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجيش الروسي يقضي على أكثر من 200 عسكري أوكراني ويدمر آليات عسكرية أوكرانية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن قوات الجيش الروسي قضت خلال …