الشريط الإخباري

قطنا: الاتحادات والنقابات شريك أساسي للحكومة لتنفيذ الخطط.. سعر القمح في الموسم القادم سيكون جيداً

دمشق-سانا

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا دور النقابات والاتحادات كشريك أساسي للحكومة في التخطيط والتنفيذ، وطرح المشاكل والصعوبات وتقديم الحلول اللازمة.

وخلال تخريج الدورة المركزية التي يقيمها الاتحاد العام للفلاحين لأعضاء المكاتب التنفيذية للاتحادات الفرعية، ومكاتب الروابط في المحافظات في معهد آذار العمالي بريف دمشق، بين قطنا أهمية تعزيز التعاون القائم بين الوزارة والاتحاد لتنظيم العمل وتقديم أفضل الخدمات، وتأمين مستلزمات الإنتاج للفلاحين، مشيراً إلى أهمية هذه الدورات لما تقدمه من معلومات جديدة والاطلاع على القوانين والأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل ومراجعتها، والاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات.

وشدد الوزير على تدقيق الرقم الإحصائي للمساحات المزروعة والثروة الحيوانية ووضع الرقم الصحيح الفعلي والتخطيط وفق الواقع بما يحقق العدالة للفلاحين في الحصول على مستلزمات الإنتاج، وحصول المربين على الأعلاف.

رئيس اتحاد الفلاحين أحمد صالح إبراهيم أشار إلى أن الاتحاد يحقق انتشاراً أفقياً على كامل المساحات السورية، بما يساعد على نقل معاناة الفلاحين وايصال الخدمات لهم بالتعاون مع الوحدات الإرشادية ومديريات الزراعة، لافتاً إلى أن الاتحاد يسعى بشكل دائم لتأهيل كوادره من خلال إقامة دورات مستمرة ونقل الخبرات.

وتضمنت المداخلات المطالبة بوضع سعر تأشيري لمحصول القمح تشجيعاً للزراعة وتوزيع الأشجار المثمرة والحراجية عن طريق الجمعيات الفلاحية في طرطوس والتصنيف الدقيق للأراضي، ورفع سقف القروض الزراعية الموسمية بالمصارف الزراعية والإسراع بترخيص الآبار وتأمين دراجات آلية أو نارية للمشرفين الزراعيين ضمن نطاق عمل الوحدة الإرشادية.

كما طالبت المداخلات بتخفيض أسعار استثمار الأراضي في منطقة الاستقرار الثالثة، وتفعيل مصرف زراعي في محافظة إدلب لتمويل الفلاحين بمستلزمات الإنتاج وقروض الطاقة البديلة والتحول للري الحديث، وتفعيل مركز الأعلاف في أبو الظهور وزيادة كمية الغراس المثمرة للجمعيات في السويداء ومراقبة الأدوية الزراعية في الأسواق غير المطابقة لمواصفات المناسبة وجودة الأعلاف وزيادة المقننات الممنوحة للثروة الحيوانية.

وفي رده على المداخلات أشار وزير الزراعة إلى أن سعر القمح في الموسم القادم سيكون جيداً،  وأن تحديد سعر البذار مؤشر واضح لذلك وأنه سيتم وضع التسعيرة قبل الحصاد لمراعاة تكاليف الإنتاج الحقيقية، مبيناً أن البطاقة الكرتونية مؤقتة لحين الانتهاء من إصدار البطاقة الالكترونية واعتماد نظام الرسائل، وأنه تم السماح بزراعة القمح على حساب المحاصيل الشتوية الأخرى ومنح الفلاحين زيادة 10 بالمئة عن الاحتياج تمكنهم من زراعة المساحات التي يرغبون بها.

غصوب عبود ومهران معلا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

 وزير الزراعة يبحث مع السفير الفنزويلي بدمشق علاقات التعاون المشترك في المجال الزراعي

دمشق-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع سفير جمهورية فنزويلا …