الشريط الإخباري

مركز مسبق الصنع والإجهاد بدمشق… طرق تصنيع حديثة توفر كميات كبيرة من حديد التسليح-فيديو

دمشق-سانا

تصنيع لوازم الجسور وحواجز الأمان والغرف مسبقة الصنع والإجهاد والبلاط والبلوك بكل أشكاله، أبرز ما يتم تصنيعه في مركز مسبق الصنع والإجهاد بدمشق التابع لوزارة الأشغال العامة والإسكان.

المركز الذي تم انشاؤه عام 1980 أنتج العديد من الجسور بعدد من المحافظات، منها جسور (معربا والهامة والمتحلق الشمالي والمتحلق الجنوبي وسراقب وضاحية الأسد وسادكوب والدار الكبرى ونهر العاصي) وفق مدير فرع دمشق للشركة العامة للطرق والجسور المهندس عمار حيدر.

المركز الذي يعد الأول من نوعه في سورية وفق حيدر يعتمد في عمليات التصنيع على الكابلات الفولاذية، وذلك بهدف تخفيف الخرسانة البيتونية وتوفير كميات كبيرة من حديد التسليح المستخدم، موضحا أنه يضم عدة ورش مختصة بتصنيع جسور المشاة (الجوائز) وحواجز الأمان والغرف مسبقة الصنع والإجهاد والبلاط والبلوك بكل أشكاله ونقل الجوائز الى أماكن تركيبها، حيث يصل أكبر طول للجوائز المصنعة ضمنه إلى 40 متراً.

وحول صعوبات العمل في ظل الظروف الراهنة بين حيدر أنها تتركز حول تأمين الآلات والتقنيات الحديثة ونقص اليد العاملة، مؤكداً أنه يتم العمل على تطوير وتدريب العاملين والتحضير مطلع العام القادم لإجراء صيانة وإعادة تأهيل للمعدات المستخدمة.

ويقوم المركز الآن وفق المهندس حيدر بالعمل على تصنيع جوائز لجسر النيرب في حلب بالاعتماد على دراسات خاصة بالمشروع معدة من شركات الدراسات أو أساتذة جامعيين.

وحول مراحل العمل بالمركز بينت المهندسة دنيا اسماعيل رئيس المكتب الفني للمركز ان تصنيع جائز مسبق الصنع والاجهاد يبدأ من القالب الحديدي و القفص الحديدي ومد الدينات ووضع طروبيتات ورفع القفص ووضعه بالقالب ليتم فيما بعد مرحلة الصب بالبيتون وفق خلطة خاصة بهدف الحصول على المقاومة المطلوبة ليصار بعدها أخذ العينات وكسرها استعداداً لمرحلة الشد الأولى تتبعها مراحل أخذ العينات للحصول على مقاومة 350 كيلوغراماً للسنتميتر الواحد ثم حقن الكينات وسدها وهي المرحلة الأخيرة قبل ترحيل الجائز إلى منطقة التركيب.

ويحتاج تصنيع الجائز بحسب المهندسة دنيا مدة تبلغ 45 يوماً وفي حال الحاجة إلى السرعة هناك مرحلة تسريع التصلب عن طريق المراجل البخارية يصل من خلالها القالب إلى المقاومة الكلية خلال 24 ساعة، مشيرة إلى وجود عدد من المشاريع التي ينفذها المركز عبر ورشات مختصة بتسليح الحديد وتفصيله وتصنيع قساطل البلوك والبلاط.

مدا علوش

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency