الجيش الروسي يسقط مقاتلة و17 مسيرة أوكرانية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة استهدفت ودمرت خلال الساعات الـ 24 الماضية مئات المواقع والمنشآت العسكرية الأوكرانية، بينها مراكز قيادة ومستودعات أسلحة ودبابات، إضافة إلى إسقاط مقاتلة و17 مسيرة.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية بأن القوات الروسية أفشلت اليوم هجوماً للقوات الأوكرانية باتجاه كوبيانسك في محيط نوفوسيلوفسكوي بجمهورية لوغانسك الشعبية، كما تم إحباط هجوم أوكراني قرب بلدة كوتلياروفكا بمنطقة خاركوف، والقضاء على نحو 200 جندي أوكراني، وتدمير 8 دبابات و9 مركبات قتال مصفحة و8 شاحنات بيك آب صغيرة.

وحسب كوناشينكوف شنت القوات الأوكرانية هجومين في اتجاه بلدات بلوشانكا وأرتيومفكا وستيلماخوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية، ويامبولوفكا في جمهورية دونيتسك، غير أن ضربات المدفعية والطيران الروسي أسفرت عن مقتل 250 جندياً ونازياً أوكرانياً وتدمير دبابتين وأربع مركبات قتالية مدرعة، وراجمة صواريخ من نوع غراد متعدد وقاعدة مدفعية ذاتية الدفع و12 مركبة عسكرية خاصة.

وذكر كوناشينكوف أن ضربة عالية الدقة من قبل القوات الجوية الروسية في محيط كراسني ليمان في جمهورية دونيتسك، أدت إلى القضاء على مئة من أفراد التشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب، وتدمير 10 مركبات قتالية مدرعة.

وإلى الجنوب من دونيتسك قضت نيران المدفعية والأعمال النشطة للمجموعات الهجومية الروسية على وحدات من القوات المسلحة لأوكرانيا في بلدات بافلوفكا ونوفوميخايلوفكا وفريموفكا، وتم القضاء على نحو70 جندياً أوكرانياً وتدمير دبابة وعربة قتال مشاة وأربع شاحنات بيك آب صغيرة ومدفعي هاوتزر أمريكيي الصنع من طراز “إم777”.

وعلى محور نيكولاييف-كريفوي روغ بمنطقة خيرسون، أفشلت القوات الروسية هجوماً أوكرانياً، وتم القضاء على أكثر من 50 جندياً أوكرانياً وتدمير 8 مركبات قتال مصفحة، و10 مركبات عسكرية خاصة.

وأضاف كوناشينكوف: إن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية، قصفت موقع قيادة اللواء الميكانيكي 72 للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدة بريجستوفكا في جمهورية دونيتسك، واستهدف 67 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 184 منطقة.

وأشار كوناشينكوف إلى أن استهداف مستودع في منطقة كراسنوارميسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، أسفر عن تدمير 120 صاروخاً لراجمات الصواريخ “هيمارس” الأمريكية، و250 صاروخاً لراجمات الصواريخ “سميرج” ومركبتي نقل وتحميل معدات.

ولفت كوناشينكوف إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسي أسقطت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الأوكرانية، ومسيرة فوق جزيرة دجاريلغاش في منطقة خيرسون و16 مسيرة أخرى فوق بلودوفوي وفيشنيفوي ولفوفو وبيرشوترافنيفوي وإيشينكو وبروسكينسكوي ونوفايا كاخوفكا بمنطقة خيرسون، وسنيغيريفكا في منطقة نيكولاييف ونيكولسكوي وفولنوفاخا وليوبوفكا ونوفوأندرييفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتم اعتراض ثمانية صواريخ من بينها ست قذائف لراجمات “هيمارس” الأمريكية، في أجواء أنتونوفكا بمنطقة خيرسون ومدينة دونيتسك، وصاروخين من نوع “أولخا” فوق أنتونوفكا بمنطقة خيرسون، وكذلك صاروخ أمريكي مضاد للرادار من طراز “هارم” بالقرب من قرية نوفايا كاخوفكا، إضافة إلى إسقاط صاروخ باليستي أوكراني “توتشكا أو” بالقرب من قرية كوزيموفكا في جمهورية لوغانسك.

وذكر كوناشينكوف أن نظام كييف يواصل الاستفزازات من أجل خلق تهديد بكارثة إنسانية في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، مشيراً إلى أن وحدات المدفعية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية أطلقت 15 قذيفة من العيار الثقيل على مدينة إنرغودار والمنطقة المجاورة لمحطة الطاقة النووية، مؤكداً أن الوضع الإشعاعي في المحطة طبيعي.

ووفقاً لكوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 331 مقاتلة و169 مروحية 2452 مسيرة و386 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6398 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و883 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3560 مدفعية ميدان وهاون و7086 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجيش الروسي يسقط مقاتلة ومروحية وأربع مسيرات أوكرانية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة استهدفت ودمرت خلال الساعات الـ 24 الماضية