الشريط الإخباري

تواصل حصاد محصول الذرة الصفراء في ريف حلب الشرقي

حلب-سانا

تتواصل عمليات حصاد موسم الذرة الصفراء بريف حلب الشرقي كمحصول استراتيجي، مع توقعات بأن يبلغ الإنتاج 260 ألف طن بما يشكل نسبة من 70 إلى 80 بالمئة من إجمالي الإنتاج على مستوى القطر.

وبين مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني في تصريح لمراسل سانا أن المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء تبلغ 37500 هكتار للعروة التكثيفية و700 هكتار للعروة الأساسية، لافتاً إلى الجهود المبذولة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لتوفير مستلزمات الإنتاج وتشجيع الفلاحين لزيادة المساحات المزروعة بالمحصول، عبر تنظيم ورشات عمل بالتشارك بين مديرية الإنتاج الحيواني والمؤسسة العامة للأعلاف والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

وأشار حرصوني الى استمرار العمل على تذليل الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها الفلاحون، ومنها ما يتعلق بالأصناف الزراعية والإنتاجية للمحصول لتحقيق التوسع بزراعته، حيث تم استيراد أصناف عالية الإنتاجية وذات عمر قصير، إضافة لعمل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية على تطوير الأصناف الموجودة، ومنها (الغوطة 82) ذو العمر بين (110 و 120) يوماً.

ولفت حرصوني إلى جهوزية المؤسسة العامة للأعلاف لاستلام المحصول من الفلاحين ضمن الشروط التي حددتها، حيث تتراوح نسبة الرطوبة في المحصول بين 13 و14 بالمئة إضافة إلى تزويد المزارعين بمادة المازوت اللازمة لعمليات الحراثة والري، وحالياً للحصادات لاستمرار عملية الحصاد.

كاميرا سانا رصدت عمليات حصاد الذرة الصفراء في قرية تل السوس التابعة لمنطقة دير حافر، حيث أشار المهندس جبران محمد رئيس الدائرة الزراعية في دير حافر إلى أن المساحات المزروعة بالمحصول في المنطقة تبلغ 15 ألف هكتار، منوهاً بعمل وحدات الإرشاد الزراعي بتقديم النصائح والتوجيهات للفلاحين بزراعة هذا المحصول ومتابعة الآفات والأمراض التي تصيبه من خلال إقامة الندوات والأيام الحقلية.

وتوقع محمد إنتاج 6 إلى 7 أطنان في الهكتار الواحد، مبيناً أنه تم تحديد سعر كيلو الشراء بـ 2000 ليرة سورية من قبل المؤسسة العامة للأعلاف.

وقال المزارع محمد ديب الأحمد: إنه زرع مساحة عشرة دونمات بالذرة الصفراء، والتزم بتعليمات ونصائح الوحدة الإرشادية الزراعية بالسقاية والتسميد، ويتوقع إنتاج ما بين 4 إلى 6 أطنان، فيما نوه المزارع صالح الصالح الذي زرع هكتارين بوفرة المحصول لهذا العام، داعياً الجهات المعنية لتوفير الكميات المناسبة من السماد اللازم للمحصول، حيث أنتجت الحقول المسمدة بشكل جيد حوالي 9 أطنان للهكتار الواحد.

كما طالب المزارع زياد الأحمد الذي زرع مساحة 4 هكتارات بالذرة الصفراء بضرورة توفير مجفف للذرة للإسراع بعمليات تجفيف الذرة وتخليصها من الرطوبة بدلاً من عمليات التجفيف التقليدية بنشرها في العراء.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

مساع لدعم محصول الذرة الصفراء وإنتاج يصل إلى 338 ألف طن خلال الموسم الحالي

دمشق-سانا بلغ إنتاج محصول الذرة الصفراء خلال الموسم الحالي 338 ألف طن، على مساحة زراعية …