الشريط الإخباري

إعلاميون سوريون يوقعون عدداً من الكتب والروايات في معرض الكتاب السوري 

دمشق-سانا

ضمن فعاليات اليوم السابع من معرض الكتاب السوري الذي تستضيفه مكتبة الأسد الوطنية بدمشق تم توقيع عدد من الكتب لإعلاميين سوريين ومجموعة من الكتاب والأدباء إضافة لأمسية موسيقية غنائية.

ووقعت الإعلامية ميس العاني روايتها “امتداد الحواس” الصادرة عن دار سين للثقافة والنشر والإعلام، وتقع في 146 صفحة وهي باكورة أعمالها الأدبية، وتتحدث عن صحفيات سوريات خضن الحرب جنبا إلى جنب مع أبطال الجيش العربي السوري إضافة لتوثيقهن لقصص وأحداث صعبة عاشها السوريون خلال فترة الأزمة.

ورأت الإعلامية العاني في تصريح لمراسل سانا أن هذه الرواية هي صورة توثيقية لما عاشه السوريون خلال الحرب ورسالة بأن الإنسان السوري ضحى في سبيل وطنه ليبقى محتفظاً بإنسانيته وعطائه وحبه له.

كما وقع الإعلامي بديع صنيج كتاب “روح وريحان .. نزهات دمشقية” الصادر عن دار سويد، واصطحب الكاتب من خلاله القراء بجولة على أهم المعالم الأثرية في دمشق لكن بوجهة نظر سائح يجول بين أحياء دمشق وأزقتها، ووفقا لما ذكره صنيج فإن الكتاب هو رؤية جديدة في الكتابة عن مدينة دمشق وأزقتها وأحيائها وشوارعها، وسعى من خلالها للكتابة بلغة سردية خارجة عن المألوف وهو أقرب إلى التوثيق.

بينما وقعت الشاعرة منى عبد الكريم ديوانها الشعري الأول “قمرة وملح” والصادر عن دار الحافظ، ويتضمن الديوان مجموعة من القصائد تعود إلى فترات زمنية متنوعة بين الثمانينات والتسعينيات، وتتحدث بعض القصائد حسب عبد الكريم عن الحرب الإرهابية الشعواء التي شنت على سورية إضافة لقصائد وجدانية وعاطفية ووطنية تغنت بانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب.

كما وقع الكاتب الفلسطيني وليد عبد الرحيم رواية “لست حيوانا” والصادرة عن دار دلمون الجديد وهي من أدب المقاومة، وروى الكاتب فيها أحداثا عاشها مستحضرا رموزا من التاريخ ومن الأسطورة ما يدعم أفكاره التي صاغها معتمدا على أسلوب النثر أحيانا وعلى الشعر في أحيان أخرى.

فيما وقع الكاتب حسام خضور مجموعته القصصية الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب “ليس في الجنة قبور” وهي عبارة عن 15 قصة تقع في 119 صفحة من القطع المتوسط، وتتحدث عن الإرهاب الذي تعرضت له سورية والتضليل الإعلامي الذي تأثر به عدد كبير من السوريين، كما وقع إصداره المترجم رواية “النمر الأبيض” للكاتب الهندي ارافيند اديغا والذي يتحدث فيه عن بلاد الهند وحضارتها.

ورافقت فعاليات اليوم السابع أمسية موسيقية غنائية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله وفرقته الموسيقية حملت عنوان قصيدة ولحن، حيث قدم فيها مختارات من القصائد المغناة بمشاركة المطربين سيلفي سليمان ومجدي أبو عصفور قدموا فيها باقة من الموشحات والقصائد، إضافة لمجموعة من أغاني عبد الحليم حافظ وأغان لكوكب الشرق.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc