الشريط الإخباري

ما هي الإجراءات الطبية الوقائية لمنع الإصابة بسرطان الثدي؟

دمشق-سانا

للتقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، ينصح الأطباء والباحثون النساء بالحفاظ على وزن طبيعي، وممارسة الرياضة والحد من العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، والامتناع عن تناول المشروبات الكحولية، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة النباتية.

وفي حال أن السيدة لديها تاريخ عائلي بنفس المرض الأم .. الأخت أو لديها عوامل خطورة، مثل وجود تبدلات في الثدي محتملة التسرطن، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي يمكن لهذه السيدة مناقشة الطبيب لاتخاذ إجراءات طبية لتقليل خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي ومنها:

استخدام الأدوية الوقائية المثبطة لهرمون الاستروجين مثل معدلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية ومثبطات الأروماتاز التي تقلل من خطر الإصابة.

وللتأكيد، فإن هذه الأدوية تنطوي على مخاطر آثار جانبية، لذلك يصفها الأطباء للسيدات المعرضات بشدة لخطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك تجب مناقشة فوائد ومخاطر هذه الأدوية مع الطبيب المختص.

كذلك تلجأ بعض السيدات المعرضات بنسبة مرتفعة لخطورة الإصابة بسرطان الثدي بعد استشارة الطبيب إلى إجراء الجراحة الوقائية، وهي إزالة الثديين السليمين استئصال الثدي الوقائي، كما يمكنها أن تختار أيضاً إزالة المبايض السليمة استئصال المبيض الوقائي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc