الشريط الإخباري

لافروف: الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته نهائياً ويتكبد خسائر فادحة بسبب الولايات المتحدة

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته نهائياً، وأنه يتكبد خسائر فادحة بسبب الولايات المتحدة الأمريكية، لافتاً إلى أن الغرب الجماعي بقيادة أمريكا لا ينوي التنازل عن سياسة الهيمنة على العالم ويستمر في خلق الخلافات بين الشعوب وزيادة تقسيمها.

وأضاف لافروف خلال كلمة له في اجتماع رؤساء الاستخبارات لبلدان رابطة الدول المستقلة اليوم: “إن الغرب يعتمد على سياسة “فرق تسد” في ما يتعلق بدول الاتحاد السوفييتي السابق.. والهدف واضح تماماً هو تفتيت التواصل فيما بينها ونشر الخلافات في بلداننا وبين الشعوب لفرض مخططات غير مجدية “مشيراً إلى أن محاولة خلق “مناهضة لروسيا” في أوكرانيا يعتبر أكبر مثال على ذلك.

وبين لافروف أن سياسة الغرب أدت إلى وصول النازية إلى كييف فهم يزودون النظام هناك بالأسلحة في محاولة لتخريب روسيا كما تحولت أوكرانيا إلى موطئ قدم مناهض لروسيا.

من جانبه أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف خلال الاجتماع أن الغرب يحاول استخدام أدوات مختلفة من أجل فرض الهيمنة الليبرالية، كما يسعى لإلحاق أكبر ضرر ممكن بروسيا لكن التداعيات ترتد عليه بشكل واضح.. مستشهداً في هذا السياق بتأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الغرب يحاول دائماً الضغط على الدول المستقلة عبر أعمال عدائية.

ولفت باتروشيف إلى أن واشنطن تدعم “التظاهرات والمعارضة غير المعتدلة” في كل الدول لإثارة المشاعر المتطرفة، كما تستمر المؤسسات الأمريكية باستغلال المنظمات الإرهابية لتحقيق أهدافها معتبراً أن التفجير الإرهابي عند السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول “يدفعنا لرؤية كيف تدعم واشنطن الإرهاب”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في الخامس من الشهر الجاري مقتل اثنين من موظفي السفارة الروسية في أفغانستان جراء تفجير إرهابي وقع بالقرب من بوابتها.

وحول حادث تسرب الغاز من خطوط “السيل الشمالي” اعتبر باتروشيف أن الولايات المتحدة هي المستفيد الرئيسي من تفجيرات أنابيب الغاز بـ “السيل الشمالي” داعياً إلى بذل كل الجهود لكشف وتحديد العملاء والمتورطين والمخططين لهذه التفجيرات.

بدوره لفت رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين إلى أن روسيا تعمل على تبادل الخبرة بين جميع شركائها في مجال مكافحة الإرهاب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تلعب دوراً مهما في العالم متعدد الأقطاب

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تلعب دوراً مهما في العالم متعدد …