زراعة حمص: أكثر من 16 ألف طن تقديرات إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي

حمص-سانا

قدرت مديرية زراعة حمص إنتاج المحافظة من زيت الزيتون للموسم الزراعي الحالي بأكثر من 16 ألف طن ناتجة عن عصر ما يقارب 74 ألف طن من الزيتون، وفق التقديرات الأولية.

وأوضح مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان في تصريح لمراسلة سانا أن الإنتاج المتوقع من الزيتون للموسم الحالي يبلغ نحو 93 ألف طن، بزيادة نحو 50 ألف طن عن العام الماضي، بينما يبلغ عدد أشجار الزيتون المثمرة 13.8 مليون شجرة من إجمالي 15  مليون شجرة زيتون مزروعة بالمحافظة.

بدوره بين رئيس دائرة المكاتب المتخصصة في المديرية المهندس ناجي ساعد أن الحالة العامة لمحصول الزيتون للموسم الحالي جيدة، وخاصة في مناطق الريف الغربي، في حين تعتبر متوسطة في مناطق الريف الشرقي.

وحول واقع المعاصر ومدى جاهزيتها لاستلام المحصول بين ساعد أن هناك 54 معصرة، متوقع أن تستقبل المحصول للموسم الحالي وقد تم تحديد الأول من شهر تشرين الأول القادم موعداً لبدء قطاف الزيتون، وقد بدأت المعاصر بعمليات التجهيز والتجريب استعداداً لاستلام المحصول.

من جهتهم أشار عدد من مزارعي الزيتون إلى أن محصول الزيتون للعام الحالي جيد بالمقارنة مع الموسم السابق ولا توجد أمراض وبائية، مؤكدين ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج بأسعار تشجيعية وخاصة المحروقات والأسمدة.

ويعد محصول الزيتون من المحاصيل الرئيسية في المحافظة، ويؤمن مصدر دخل للعديد من الأسر.

عبد الحميد الجنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

زراعة حمص: نحو 5 آلاف هكتار زيادة في خطة القمح المروي

حمص-سانا بدأ فلاحو محافظة حمص التحضيرات اللازمة للبدء بزراعة المحاصيل الشتوية المختلفة، ومنها القمح والمحاصيل