الشريط الإخباري

110 يافعين وأطفال في مسابقة الحساب الذهني بحمص تمهيداً للمشاركة في السباق العالمي

حمص-سانا

بمشاركة 110 يافعين وأطفال من محافظات حمص وحماة أقيمت المسابقة العالمية الرابعة للحساب الذهني في صالة “زنوبيا” بحي الوعر بمدينة حمص، بدعم من غرفة تجارة حمص، وذلك ضمن أجواء من المنافسة العلمية المحفزة بين المشاركين.

ملك حاكمي من أكاديمية التعليم المبدع ووكيلة برنامج الحساب الذهني في حمص ومسؤول عام عن برنامج “الفيدا ماث” في سورية أشارت لنشرة سانا الشبابية إلى أن الفعالية ضمت 110 يافعين وأطفال من أبناء مدينة حمص وحماة، وتضمنت 120 سؤالاً لكل طفل، بحيث يتأهل الفائزون بالمراكز الأولى للمسابقة العالمية الرابعة.

وأكدت حاكمي أن المسابقة تنظم للسنة الرابعة على التوالي، وهي حدث سنوي علمي يتم وفق برامج عالمية محددة، لاختيار الأوائل للمشاركة بالمسابقة العالمية للحساب الذهني، وتقام عن طريق أكاديمية التعليم المبدع الموجودة بالعديد من الدول العربية والأجنبية بإشراف غرفة تجارة حمص.

كما بينت أن هدف المسابقة هو تنمية مهارات الطفل العلمية والذهنية وتحفيز الخيال لديه كما يتم العمل خلالها على مهارات التفكير العليا والمهارات السماعية والبصرية والكتابية لكل طفل، إضافة إلى ألعاب الذكاء لتوسيع قدرات تفكيره.

بدورها ميرفت الزعبي عضو تنفيذي بالمسابقة العالمية أشارت إلى أنها المسابقة الرابعة للحساب الذهني والمسابقة العالمية الأولى لبرنامج “الفيدا ماث”، الذي حقق نجاحاً واسعاً، وتجاوزت أعمار المشاركين فيه من الأطفال عشر سنوات، أما في الحساب الذهني فجاءت أعمارهم مختلفة حسب مستوياتهم التي تبدأ من الصفر حتى المستوى الخامس.

من جانبها سها ديب مدربة سكراتش بينت أن برنامج “سكراتش” هو لغة برمجة مخصصة للأطفال بسيطة وسهلة ، ولا تحتاج إلى تعقيدات الأكواد وتسهم بإزالة الحواجز بين المتعلمين ومفاهيم البرمجة عبر الكائنات الرسومية، حيث بإمكان الطفل بأدوات سهلة أن ينشئ برامج بسيطة ويطلق العنان لأفكاره المبدعة.

وأكدت ديب أن برنامج سكراتش متوافر ويدعم أكثر من سبعين لغة، ومنها اللغة العربية، حيث ينمي المهارات التواصلية للمتعلمين لكونه يتيح للمستخدمين تبادل الأفكار وتقديم المساعدة لبعضهم البعض.

إياد سباعي رئيس غرفة تجارة حمص أشار إلى دور الغرفة من خلال المكتب المختص بالنشاطات الاجتماعية والمسابقات بدعم مختلف الفعاليات ومنها مسابقة الحساب الذهني التي تسهم بتنمية عقول الأطفال واليافعين.

وعبر عدد من الأطفال واليافعين عن سعادتهم بهذه المشاركة لما تضمنته من أوقات عمت بالفائدة والمنافسة والتعارف.

صبا خيربك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بينهم عدد من أطفال مرضى السرطان في حلب… تكريم الفائزين في مسابقة الحساب الذهني العالمية-فيديو

حلب-سانا تم اليوم تكريم عدد من أطفال مرضى السرطان والجمعيات الأهلية في حلب الفائزين